الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

سيارات أجرة تقلق ممتهني النقل السياحي بمراكش

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

ابراهيم مغراوي من مراكش

الجمعة 19 فبراير 2016 - 18:15

عبر ممتهنو النقل السياحي بمدينة مراكش عن امتعاضهم الشديد من "مضايقات" بعض سائقي "الطاكسيات" (الصنف الأول)، الذين يعترضون طريق سياراتهم حين نقلها زبناء من فنادق أو دور ضيافة؛ "مما ينعكس سلبا على صورة السياحة المغربية، بسبب العنف اللفظي والتهديد الذي يعاينه السائح ولا يفهم دوافعه"، حسب تعبيرهم.

عبد العزيز المحتافيد، رئيس لجنة التواصل للنقل السياحي، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام الديمقراطي للشغالين، أوضح أن بعض سائقي "الطاكسيات" "يمارسون صفة ضبطية لا يخولها لهم القانون حين يطالبون السائق بالإدلاء بالترخيص لنقل السائح الأجنبي"، مضيفا: "هذه المضايقات تشكل تهديدا يوميا يؤرقنا ويعرقل الخدمات التي نؤديها للزبون الذي يجد نفسه وضع لا يحسد عليه".

ae1d8c6549.jpg

وأورد المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "مثل هذه التصرفات كادت أن تؤدي إلى أزمة دبلوماسية خلال السنوات الأخيرة، حين اعترض سائقون سيارة للنقل السياحي تقل زوجة سناتور أمريكي من فندق مصنف بالمدينة الحمراء، لتسقط مغشيا عليها؛ ما دفع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدخل أسفر عن متابعة أربعة سائقين من طرف النيابة العامة".

واسترسل الفاعل النقابي نفسه، مشيرا إلى أن "قطاع النقل السياحي يضم أكثر من 380 وكالة، ويشغل ما يقارب 1900 شخص، ويؤدي ضرائب للدولة، ويسجل السائقين في الضمان الاجتماعي، وله مقر تجاري، كما يقوم بتأمين الحافلات بـ9 آلاف درهم للحافلة، كل هذا دون أن يتلقى أي دعم من الحكومة".

9be66833f7.jpg

رئيس لجنة التواصل المذكور طالب المسؤولين بحماية قطاع النقل السياحي حتى يؤدي مهامه على أحسن وجه، موضحا ألا مانع لديهم في أن يقوم سائقو "الطاكسيات" بنقل السائح، رغم أن ذلك ليس من مهامهم أصلا؛ لأن رخصة الثقة تحدد لهم إطار تحركاتهم في المجال الحضري أو شبه الحضري، ولا تعطيهم حق نقل زبناء الفنادق ودور الضيافة، "لكنهم يرابطون أمامها دون نقل المواطنين الذي يمولون هذه المركبات من مالهم العام"، حسب تعبيره.

وأفاد المحتافيد بأن النقل السياحي يمارسه مهامه وفق دفتر للتحملات صادقت عليه كل من وزارة السياحة والنقل والتجهيز، لكن هذه الوثيقة لم تتوصل بها الجهات المعنية بمراقبة الطريق، وخاصة رجال الدرك الملكي والشرطة، مما يسبب لهم مشاكل عدة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن سيارات أجرة تقلق ممتهني النقل السياحي بمراكش في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا