الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

نسر الأطلس "أشيبان" يخفض جناحيه ليوارى الثرى بـ"القباب"

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

هسبريس من خنيفرة

الجمعة 19 فبراير 2016 - 18:55

شُيع بعد صلاة عصر اليوم الجمعة بقبيلة أزرو نايت لحسن، في دائرة القباب بإقليم خنيفرة، جثمان الفنان الراحل موحى أوالحسين أشيبان، الملقب بـ"نسر الأطلس"، و"المايسترو"، والذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 113 سنة.

0c2ac6f181.jpg

وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد القبيلة ، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بالمقبرة المجاورة لسكناه بقبيلة أزرو نايت لحسن، حيث ووري الثرى بحضور أفراد أسرة الفقيد، ووالي الجهة عامل إقليم بني ملال، وعامل إقليم خنيفرة، والمنتخبين، والعديد من الفنانين ورجال الإعلام.

078f4c5407.jpg

وبهذه المناسبة الأليمة، تليت آيات بينات من الذكر الحكيم، كما رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يشمله بعظيم مغفرته ورضوانه، وأن يثيبه الجزاء الأوفى عما أسداه لوطنه ولفن أحيدوس الذي يعد من الفنون العريقة بمنطقة الأطلس المتوسط.

e515036b38.jpg

وكان الملك محمد السادس قد بعث ببرقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم، عبر فيها العاهل المغربي عن بالغ الأسى والأسف لنبأ وفاة الفنان القدير"، واضفا إياه بكونه "أحد رواد الفن الأمازيغي الأصيل، الذي فقد بوفاته، أحد أعمدته، ورمزا من رموزه المتميزة ، ومدرسة معطاءة.

30c502a15b.jpg

وذكر الملك بأن الراحل ساهم ليس فقط في إثراء فن أحيدوس، وإنما أيضا في التعريف بالثقافة الأمازيغية، مما جعله، بما حباه الله من حس فني مرهف وروح مرحة، وأداء متميز، يتخطى بفنه حدود أرض الوطن، وجعل منه مرجعا لامعا في سماء الأغنية الأمازيغية المغربية".

5984f53794.jpg

يذكر أن الراحل، الذي شارك في حوالي 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية، يعتبر أول مغربي أوقد مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم بإسبانيا سنة 1982 ، كما حاز على عدة أوسمة وجوائز سلمت له من طرف شخصيات عالمية، كوسام الفنان العالمي الذي سلمته له ملكة بريطانيا سنة 1981.

f89bbf12bd.jpg

ويعد أشيبان، من الوجوه الفنية الشهيرة، التي طبعت ببصماتها فن "أحيدوس" بالأطلس المتوسط، ومكنته من تحقيق إشعاع وطني وعالمي، وعلى المستوى الإعلامي، فاز برنامج وثائقي حول "المايسترو" موحى أو الحسين أشيبان سنة 2005 بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان (الجزيرة) للإنتاج التلفزيوني.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن نسر الأطلس "أشيبان" يخفض جناحيه ليوارى الثرى بـ"القباب" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا