الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

صيادلة يتّهمون "مجلس بركة" بـ"إرضاء لوبيات‎"

هسبريس من طنجة

الخميس 11 فبراير 2016 - 13:04

اجتمع بمقر نقابة صيادلة طنجة ممثلو نقابات صيادلة كل من طنجة وتطوان والقصر الكبير والعرائش والحسيمة وأصيلة، وذلك لتدارس الوضعية الراهنة للمهنة، وخصوصا في ظروف تعتبرها التنظيمات تتميز بالاحتقان والغليان الذي يعيشه قطاع الصيدلة بالمغرب، بجميع تخصصاته، بعد مصادقة مجلس المستشارين على التعديلات المقترحة من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأوردت النقابات، في بلاغ مشترك تتوفر عليه هسبريس، أن اجتماعها يأتي تنفيذا لمقررات النقابة، وتماشيا مع توجيهات وتوصيات الهيئة المهنية، التي دعت إلى اليقظة والتحرك بسرعة لصد ما وصفته بـ"الاعتداء الغاشم على حرمة مهنتنا ومحاولة القضاء عليها لإرضاء لوبي خطير يسعى للاغتناء السريع على حساب مستقبل المهنة ومصير المنظومة الصحية، وهو نفس اللوبي الذي كان منذ وقت قصير سببا في إفلاس صناديق التعاضديات".

واعتبرت النقابات أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أثناء إعداده لتقريره حول مشروع القانون 109.12، تجنب أخذ رأي الهيئة المهنية التي يعنيها هذا المشروع بطريقة مباشرة، معتبرة ذلك تجاهلا تاما للمنهجية التشاركية.

وأكدت التنظيمات النقابية أن المجلس تعامل في تقريره مع مجموعة من المعطيات بانتقائية كبيرة، لـ"يصل إلى أهداف كانت محددة مسبقا في إطار مشروع جهنمي للإجهاز على القطاع والمنظومة الصحية بدون مراعاة مصلحة المنخرطين"، معتبرة أن التعديلات تصادر حقهم في اختيار معالجيهم واستقلالية القرار الطبي، مما "سينعكس سلبا على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمنخرطين، وفي تعارض تام مع القواعد الأساسية للحكامة لتدبير التعاضديات في تناف تام مع الفصل 44 من مدونة التغطية الصحية 65.00، الذي يفصل بين الجهات المقدمة للخدمات الصحية والمؤسسات التدبيرية للتغطية الصحية، ويتعارض كذلك مع مبدأ تكافؤ الفرص كحق دستوريّ.

كما طالبت النقابات بالتعجيل بالإفراج عن النصوص التطبيقية لمدونة الدواء والصيدلة، وخصوصا الفصول 69 ـ 70 ـ 71 و72، والتسريع بنشر دساتير الأدوية المرجعية "pharmacopées de références" التي اعتمدت منذ أزيد من سنة من طرف اللجنة الوطنية التي أنشئت لهذا الغرض طبقا لمقتضيات القانون 17.04.

وأكد الحضور أن الصيادلة معبؤون ضد هذه التعديلات ومستعدون للدفاع عن مهنتهم ومستقبلهم وعن قوت يومهم بكل الوسائل المشروعة بما في ذلك الإضراب.

كما تدارست المكاتب النقابية لجهة طنجة تطوان الحسيمة خطة عمل تصعيدية لمواجهة هذه التعديلات بالتنسيق مع هيئات مهنية، كالفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة والمجلس الوطني لهيئة الصيادلة، والمجلسين الجهويين للصيادلة.

واتفق ممثلو نقابات صيادلة الجهة على تنظيم لقاءات تواصلية مع برلمانيي الجهة، لتحسيسهم بخطورة هذه التعديلات غير المحسوبة العواقب على المنخرطين والصيادلة والمنظومة الصحية برمتها، متعهدين بتكثيف التنسيق بين النقابات والهيئات المهنية لحماية المهنة والمهنيين.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صيادلة يتّهمون "مجلس بركة" بـ"إرضاء لوبيات‎" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا