الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

"المرض والأمن" يدفعان الصيد إلى تأجيل زيارته للمغرب

هسبريس من الرباط

الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 15:55

أعلن رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، تأجيل الزيارة الرسمية الأولى من نوعها له إلى ، والتي كانت مقررة اليوم الثلاثاء؛ فيما أكدت أوساط مقربة منه أنه يجري حاليا التنسيق مع الطرف المغربي لتحديد موعد جديد للزيارة.

وأفادت منابر إعلام تونسية بأن الدوافع التي جعلت الصيد يقرر تأجيل زيارته إلى المملكة، والتي كان من المرتقب أن تتطرق إلى ملفات أمنية واقتصادية، تعود إلى الوضع الأمني في البلاد، خصوصا بعد أحداث الجنوب، والوضع الصحي الراهن لرئيس الحكومة.

وحث الأطباء رئيس الحكومة التونسية، وفق المصادر ذاتها، على الخلود إلى راحة أطول، تمتد إلى أسبوعين متواليين، بعد الوعكة الصحية التي ألمت به في بداية شهر فبراير، بيْدَ أن الصيد رفض هذا المقترح الطبي، بالنظر إلى الوضع الأمني في تونس الخضراء.

وتطلع مراقبون ومحللون إلى أهداف زيارة رئيس الحكومة التونسية المرتقبة إلى ، خاصة في خضم السياقات الأمنية الداخلية، والظروف المضطربة في بلدان الجوار، خاصة في ليبيا، مؤكدين أنه كان من المزمع أن يتطرق الصيد في لقائه مع المسؤولين المغاربة إلى الملف الليبي، الذي يجري حاليا الحوار في شأنه بالصخيرات.

وحسب مراقبين، فإن زيارة الصيد إلى ، خاصة في حالة تعافيه من وعكته الصحية، تؤشر على عودة هذا البلد المغاربي إلى دوره الطبيعي في المنطقة، لاسيما أنه كان منشغلا بشكل كبير في ترتيب أوراقه، وتنظيف بيته الداخلي، عقب حدوث عدد من المشاكل الأمنية.

وعقد رئيس الحكومة التونسية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً خاصاً للجنة التنسيق الأمني والمتابعة، لتدارس الوضع الأمني والمستجدات في ليبيا، والتطورات المحتملة وتداعياتها، في ضوء تمدّد تنظيم "الدولة الإسلامية" في هذا البلد، ومحاولات عناصر إرهابية التسلل إلى تونس.

وأفاد بيان للحكومة التونسية بأن خلية التنسيق الأمني استعرضت الجهود المبذولة للحد من الإرهاب، مسجلة النجاحات النوعية في مجال العمليات الاستباقية وملاحقة "الإرهابيين في أوكارهم والقضاء على عدد منهم، إلى جانب اكتشاف عدد من الخلايا الإرهابية النائمة، وإحباط مخططات إرهابية خطيرة".

وأقرت الخلية، حسب البيان الحكومي، تدعيم التواجد العسكري والأمني على الحدود، مؤكدة أن "التهديدات الإرهابية القائمة والمخاطر المحدقة بالأمن القومي، خاصة في ظلّ الأوضاع الإقليمية المضطربة، تتطلب تعميق الوعي بدقة المرحلة، وملازمة اليقظة، وتفادي كلّ ما من شأنه أن يعيق جهود الوحدات العسكرية والوحدات الأمنية".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "المرض والأمن" يدفعان الصيد إلى تأجيل زيارته للمغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا