الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

ممرضون يطالبون بنشر "مذكرة الماستر" الرسمية

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الأحد 21 فبراير 2016 - 09:49

سارعت وزارة الصحة إلى إصدار بيان صحافي تعلن عبره فتح سلك الماستر لفائدة خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي والمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وهو القرار الذي لاقى ترحيبا من طرف الممرضين والممرضات، إلا أنهم تلقوا البيان بتحفظ على اعتبار أنه "لا يرقى إلى قرار وزاري رسمي يمكن الاستناد إليه".

وزارة الصحة أصدرت بيانها الصحافي يوما واحدا فقط بعد توجيه "حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة" عريضة إلى الوزير الحسين الوردي تحمل 3170 توقيعا، للمطالبة بمماثلة دبلوماتهم بالإجازة بالنسبة لدبلوم السلك الأول، وبالماستر بالنسبة للسلك الثاني، والسماح لهم بمتابعة دراستهم بما يعزز معارفهم وقدراتهم لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمواطنات، وفق العريضة التي تتوفر عليها جريدة هسبريس.

زهير ماعزي، عضو حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة، يرى أن "توقيف السلك الثاني وعدم خلق جسور مع نظام التكوين الجديد، ظلم لحوالي 28 ألف ممرض وممرضة وحكم عليهم بالنسيان"، معتبرا أن هذه الوضعية تتسبب في "إحباط الشغيلة الصحية، وعدم السماح لها بتطوير معارفها ومهاراتها من أجل تجويد الخدمات الصحية".

وتعليقا على بيان وزارة الصحة حول قرب إطلاق ماستر علوم التمريض، أثنى ماعزي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على مجهود الوزارة من أجل العناية بالشغيلة التمريضية، مستطردا أن ذلك "لا يمنع من القول إننا نطالب بتوفير مقاعد كافية، في تخصصات مختلفة، وأن يكون حق الولوج إليها للجميع، على قاعدة تكافؤ الفرص وليس شيئا آخر".

من جهته أفاد عضو آخر في حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة، رفض ذكر اسمه، بأن الوزارة ترفض تمتيعهم بحقهم الدستوري، مشيرا إلى أنهم يطالبون بالإدماج في سلك الدكتوراه، ومبرزا أن "المشكل ظهر مع النظام الجديد، حيث أقصت الوزارة الممرضين من السلك الثاني، وتم إنهاء مسيرة تكوين دراسة الممرض تماما، علما أن الميدان الصحي دائم التطور".

المتحدث تساءل عن أسباب نشر الوزارة لبيان صحافي عوض تعزيزه بقرار وزاري رسمي يؤكد القرار، لافتا إلى أن الممرضين "فقدوا الثقة في الوزارة بالنظر إلى عدد من الإجراءات والالتزامات التي تعهدت بها الوزارة رفقة النقابات الأكثر تمثيلية دون أن تنفذها"، متابعا: "استقبلنا البيان بإيجابية ونطالب من الوزارة إظهار حسن نيتها عبر نشر القرار الوزاري الرسمي بعيدا عن أي غموض".

يذكر أن الحركة نفذت عددا من الوقفات الاحتجاجية المحلية والجهوية، وأعلنت تنظيم مسيرة وطنية يوم 5 مارس المقبل بالعاصمة الرباط، مطالبة الحكومة بإقرار المعادلة العلمية والإدارية لدبلوم ممرض مجاز في الدولة بالإجازة، وترقيته تبعا لذلك من السلم 10 إلى 9.

وكانت وزارة الصحة قد قررت، قبل أيام، فتح سلك الماستر في مجالي التكوين البيداغوجي والبحث العلمي، خلال السنوات الدراسية القادمة، بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، مع تمكين حاملي دبلوم الطور الأول لمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي من متابعة دراساتهم العليا، وذلك بالتسجيل في سلك الماستر، شريطة الاستجابة لمعايير الانتقاء المنصوص عليها في الملفات الوصفية لمختلف شعب الماستر المعتمدة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ممرضون يطالبون بنشر "مذكرة الماستر" الرسمية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا