الارشيف / أخبار المغرب / كود

علاش تلاميذ الشعب العلمية و مدارس ...

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

سهام البارودي كود /////

اولا باش نكونو مفاهمين راه ماشي حيت قاري الماط و الفيزيك و كاتسمي راسك “علمي” راه زعما انسان عندو تفكير علمي محض ! منطقي ! و زعما حققتي شي حاجة … وصلتي للحقيقة المطلقة!

اليوم الريسوني طرح واحد القضية مهمة للنقاش فاش قال بيلا اصحاب الفكر المتطرف كاينين اغلبهم فمدارس الهندسة و ماشي فكليات الشريعة ! هادي حقيقة ! بصح اليوم لا مشيتي للمدارس الكبار ديال الهندسة ديال الدولة ! غاتلقا أغلب الدراري لي كايقراو فيهم لحايا و أغلب البنات بالحجاب ! باش نفهمو علاش خاص نشوفو المسار ديال التلميذ لي كايدير مدرسة المهندسين كي داير :

أولا أغلبهم كانو صيونص ماط ! و ما ادراك ما صيونص ماط ! الشعبة لي كاع الآباء المغاربة ماكرهوش ولادهم يديروها ! حيت لاموض هي ولدك يكون عندو مع الماط و كايفهم الماط و كايطير فالماط يقدر يكون مكلخ ! مجلج ! ماكايعرف والو فالتاريخ ! ماعندوش مع اللغات و لكن يكفي أنه يكون عندو مع “الماط” باش يشوفوه الناس على أنه نابغة ! “الماط” ولا مرادف للنجاح عند التلاميذ و الآباء و حتى الأساتذة … التفوق ولا كايتعبر بواش عندك مع الماط و لا لا ؟

لي ماكايعرفوهش بزاف ديال الناس هو أنه باش يكون “عندك” مع الماط راه كاينين جوج طرق ! كاينة الطريقة الاولى هي تكون فعلا “جيني” “نابغة” داكشي لي كانشوفو فالافلام الميريكانية لي كايبينو ليك واحد العينة ديال بنادم كايشوف فالطابلو فيه معادلات و كايبقا يتخايل و يشوف شي حوايج au delà ديك المعادلات ! هاد الناس كاينين ! نوابغ ! و لكن قلال بزاف ! قلال فالعالم و قلال فالمغرب و كاتكون عليهم المقاتلة بين ارقى الجامعات العالمية فحال اوكسفورد و هارفرد كايقلبو عليهم بالريق الناشف باش يحتاضنوهم و يعطيوهم حتى المنحة باش يقرا غي باش يستافدو منو فالبحث العلمي و يخلقو منو ستيفان هاوكينغ و لا انشتاين جديد ! فحال فالكرة ! كاتلقا أرقى الفرق كاتقلب على دوك الكوايرية الصحاح فأدغال افريقيا و امريكا اللاتينية باش تحتضنهم و تصنع منهم ابطال الغد … و لكم في قصة و مدرسة البارصا خير مثال!

هادو الفئة الأولى و لي هي اقلية ! الأغلبية الساحقة و باش تشبه للفئة الأولى كاتعطيها للكريد ! الحرف ! و كلشي عارف بلي “الماط” قد ماخدمتي التمارين قد ماكايولي عندك احتمال انو تطيح فشي حاجة فايت خدمتيها و نتا و شطارتك ! داكشي علاش الكتوبة ديال الرياضيات غاليين دوك الكتوبة لي كايقتارحو تمارين و حلول ، ديما ديما … الناس العلميين راه عارفين هادشي ! بنادم كايعطيها للحرف و الكريد! يدير التمرين و يعاودو و شوف الحالات لي يمكن تتطرح باش نهار الامتحان يمشي و هو عندو احتمال كبير يطيح فوحدة من دوك الحالات لي كردهم !

هادي هي العقلية ديال التلميذ اليوم أنه يكون “كايدك الماط ” ! حيت “الماط” كايبقا هو دي البوابة لي كاتضمن ليه يدير شعبة مزيانة و يدخل لمدرسة المهندسين من بعد باش يولي مهندس و يشري دار و طونوبيل لي هوما منتهى الاحلام ديال الكائن المغربي!

المشكلة هي أنه هاد la fixation لي كايديروها التلاميذ العلميين على الماط و الاسر ديالهم و الاساتذة و المجتمع كامل! هاد الضغط لي كايتمارس عليهم باش يقراو الماط كايخليهم يشوفو المواد الاخرى و لي مهمة بزاف مواد زايدة ناقصة ! الفلسفة مثلا … التاريخ…! كايولي عندنا تلميذ “علمي” وي و لكن عندو عامة فقيرة جدا ! تلميذ “علمي” حولي ! خروف ! ماعندوش حس نقدي و ماطورش مهارات النقد و المنطق و داك الماط مانفعو فوالو فحياتو ، تلميذ يقدر يكون متفوق من منظور مغربي و لكن مكلخ و خاوي فالحقيقة ماكايعرفش العواصم مثلا، ماعندوش دراية باحداث تاريخية مهمة… ماعندوش إلمام بالسياسة ! و هادشي لي كايتسمى بالأمية الثقافية و كايعطينا فالنهاية “طبيب مكلخ”كايناقش بول البعير فالتلفزة و عوال يداوي السرطان بالحبة السوداء و “مهندس داعشي” يقدر يسمح فبوسط ديالو فكازا و يمشي يسوق بيكوب طويوطا فولاية الرقة فالدولة الاسلامية و يتصور و هو هاز الريوس مقطوعين !

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن علاش تلاميذ الشعب العلمية و مدارس ... في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كود ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كود مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا