الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

إيران تعقد محادثات مع روسيا بشأن تطوير…

طهران – اليوم

أنقل عن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إن إيران تفاوضت مع روسيا مطلع الأسبوع بشأن شراء أنظمة دفاعية صاروخية متطورة من الطراز إس-300 سطح-جو والمطلوبة للوفاء باحتياجاتها العسكرية.

ومنعت إيران من الحصول على أنظمة إس-300 قبل توصلها لاتفاق مع القوى الكبرى في يوليو تموز الماضي بشأن الحد من برنامجها النووي مما أجبر روسيا تحت ضغط من الغرب على إلغاء عقد لتسليمها نسخة أقدم من النظام الدفاعي عام 2010.

وتأمل روسيا الآن في حصد اقتصادية وتجارية من عقد الاتفاق النووي الإيراني ورفع العقوبات عن طهران الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية حسين جبري أنصاري لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) معلقا على الزيارة "إيران تتفاوض مع روسيا على تزويدها باحتياجاتها العسكرية... وواحدة من القضايا الأساسية هي شراء الجيل التالي من أنظمة إس-300 الصاروخية."
ونقلت وكالة أنباء فارس عن وزير الدفاع حسين دهقان قوله في العاشر من الشهر الجاري إن إيران ستبدأ في استلام أنظمة إس-300 خلال شهرين.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية (ريا) الأسبوع الماضي أن إيران أبدت أيضا اهتماما بشراء أنظمة إس-400 الأكثر تطورا على الرغم من عدم إجراء مفاوضات في الوقت الحالي في هذا الشأن.

ولم يتضح ما إذا كان أنصاري يقصد "بالجيل التالي" الإشارة إلى أنظمة إس-400 والتي تقول روسيا إنها قادرة على ضرب صواريخ وطائرات على بعد يصل إلى 400 كيلومتر.

وأعربت إسرائيل عن "استيائها" من قرار روسيا رفع الحظر عن إمداد أنظمة إس-300 الصاروخية لإيران التي لا تعترف بإسرائيل كدولة وتقول إنها ستستخدم كل قوتها لتدميرها.

وقال أنصاري أيضا إن شويجو التقى بالرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأحد لإبلاغه "رسالة خاصة من الرئيس (فلاديمير) بوتين... تتعلق بالعلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية."

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إيران تعقد محادثات مع روسيا بشأن تطوير… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا