الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

إعلان الرباط يوصي بالتوزيع العادل للثروات

هسبريس - محمد الراجي

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 07:39

في ظلّ اتّساع هُوّة الفوارق الاجتماعية بينَ الفقراء والأغنياء في ، بحسب ما أكّدته إحصائيات رسميّة، أوْصى إعلانُ الرباط للعدالة الاجتماعيّة باستكمالِ تحديد المعالم الكبرى لنموذج وطني لتوزيع ثمار النموّ الاقتصادي، واستهدافٍ اجتماعي وترابي مُلائميْن.

وكانَ تقرير أعدّتْه المندوبية السامية للتخطيط مطلع سنة 2015 حول أهداف الألفية من أجل التنمية، وقفَ على ثلاثة تحدّيات تواجه في هذا المجال، يأتي على رأسها استمرار الفوارق الاجتماعية، والذي اعتبرته المندوبية "تهديدا لمكتسبات في مجال مكافحة الفقر النقدي".

التوصيّات الختامية للمنتدى البرلماني حول العدالة الاجتماعية الذي احتضنه مجلس المستشارين، حثّتْ على إرساء أسُس سياسات عمومية تهدفُ إلى تمكين مختلف فئات المجتمع، لاسيّما الأكثر فقرا وهشاشة، من المُؤهلات والقدرات والفرص المتكافئة المُمَكّنة من تحقيق تمتّعها الفعلي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكّدَ إعلان الرباط للعدالة الاجتماعية على ضرورة تقوية وتوسيع الولوج إلى العرض الوطني المتعلق بالحماية الاجتماعية، خاصة نظام المساعدة الطبية والمنظومة الوطنية للتقاعد، وتصحيح نقط ضعف المنظومة الوطنية للعمل اللائق، وتقوية فرص ولوج الشباب والنساء إلى سوق الشغل.

هذه النقط ركّزَ عليْها رئيس الحكومة الاسباني السابق، خوسي لويس رودريكيز زباثيرو، خلالَ الكلمة التي ألقاها في افتتاح المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية بالرباط، معتبرا إيّاها مفاتيحَ الولوج إلى إحقاق عدالة اجتماعيّة صلبة تضعُ جميعَ المواطنين على قَدم المساواة وتُعزّزُ شعورهم بالمواطنة.

ودعا المشاركون في المنتدى الحكومةَ المغربية إلى المبادرة بتقديم مشروع قرار، بمعية شركاء وأصدقائه، في أقرب دورة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يكون موضوعه العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، "على أن يكون جامعا لمختلف المرجعيات الاتفاقية والإعلانية ذات الصلة، ومستلهما من مبادئ وأولويات نموذجنا الوطني، ويشكل قيمة مضافة في اعتماد مقاربة حقوق الإنسان في مجال العدالة الاجتماعية".

وأكّدتْ توصيّات إعلان الرباط للعدالة الاجتماعية على ضرورة استحضار بُعْد المقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والبُعد الترابي، واعتبارهما أسُسا منهجية للنموذج المغربي للعدالة الاجتماعية. وأكّد المشاركون في المنتدى أنّ النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والتماسك الاجتماعي والتنمية البشرية والمستدامة، هي أهداف وغايات مترابطة فيما بينها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إعلان الرباط يوصي بالتوزيع العادل للثروات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا