الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

نقابة "الإسلاميين" تنتقد فشل الحوار الاجتماعي

هسبريس - أمال كنين

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 08:05

مع اقتراب موعد الإضراب العام الذي دعت له أربع مركزيات نقابية، على خلفية فشل الحوار الاجتماعي وتوقفه، خرج المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لينتقد طريقة تدبير الحكومة لهذا الملف، داعيا إلى استئناف الحوار، ومشددا على ضرورة إدخال إصلاحات على مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي كان النقطة التي أفاضت الكأس في العلاقة بين النقابات والحكومة.

المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عقد لقاء استثنائيا، يوم الأحد، لتدارس "التطورات التي يشهدها الوضع الاجتماعي بالمغرب"، قائلا إنه تم الوقوف خلاله على ما آل إليه الحوار الاجتماعي في "ظل جملة من الملاحظات والاختلالات التي شابت تدبير الحكومة له".

ودعا الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، في بيان له، الحكومة إلى "تجاوز التدبير الحالي للحوار الاجتماعي من خلال مأسسته واعتماد منهجية واضحة من شأنها ضمان استمراريته"، إضافة إلى مطالبتها بالتعجيل بإطلاق الحوارات القطاعية بالموازاة مع الحوار الاجتماعي المركزي وفق أجندة زمنية محددة، والحسم في القضايا العالقة المتفاوض حولها.

النقابة "الإسلامية" أوضحت، في بيانها، أن من شأن إعادة القضايا ذات الطابع الاجتماعي إلى طاولة الحوار أن "يعزز التشاور البناء ويضمن للمركزيات النقابية دورها كشريك مسؤول في الدفاع عن القضايا الاجتماعية ويدرأ أي احتقان اجتماعي غير معروف المآلات".

ودعا المصدر نفسه كافة الأطراف، حكومة وفاعلين اجتماعين واقتصاديين، إلى المساهمة في إنجاح الحوار الاجتماعي باعتباره "المدخل الأساسي لأي تفاوض مسؤول في القضايا الاجتماعية موضع الخلاف بما يعزز الاستقرار ويخدم المصلحة العليا للوطن".

وفي ما يخص ملف إصلاح أنظمة التقاعد، الذي انتهى بإيداعه بمجلس المستشارين، فقد شددت النقابة على ضرورة فتح "مسار مواز للحوار"، معلنة مساندتها "لإصلاح أنظمة التقاعد انسجاما مع مواقفها"، ومؤكدة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المقترحات الواردة في مذكرتها، خاصة ما يتعلق بالإجراءات المصاحبة لمراجعة بعض المقاييس المنتجة لضعف المعاشات، لاسيما في صندوق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، إضافة إلى تنفيذ ما تبقى من مقتضيات اتفاق أبريل 2011.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن نقابة "الإسلاميين" تنتقد فشل الحوار الاجتماعي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا