الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

"الإجازة المهنية" تُثير احتجاج طلبة بالرباط

هسبريس من الرباط

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 10:10

قاطع طلبة يتابعون تكوينهم المستمر بكلية العلوم في العاصمة الرباط الدراسة احتجاجا على ما وصفوه بـ"تلاعب إدارة الكلية"، التي قالوا إنها "أوهمتهم قبل التسجيل بالحصول على إجازة مهنية في نهاية التكوين، قبل أن تفاجئهم بمذكرة وزارية تمنع منحهم شواهد للتكوين المستمر تحمل تسمية شواهد التكوين الأساسي".

وعقد عميد الكلية لقاء مع الطلبة الرافضين للقرار الجديد، ليطالبوه بضرورة التزام إدارة المؤسسة بما أعلنته قبل تسجيلهم، مستدلين في طرحهم بنشر الموقع الإلكتروني الرسمي للكلية "أسماء الطلبة المقبولين في الإجازة المهنية".

وفي الوقت الذي تبرّأ عميد الكلية، حسب عبد المنعم الريحاني، أحد الطلبة المعنيين بالملف، من مسؤوليته عن مضامين الموقع الإلكتروني، أكّد الريحاني أن العميد تهرّب من الإجابة على سؤال عن سبب حصول طلبة آخرين على إجازات مهنية، تتوفر الجريدة على نسخ منها، رغم متابعتهم الدراسة في إطار التكوين المستمر.

وأورد عبد المنعم، في تصريح لهسبريس، أن محاولات جارية لعقد لقاء مع رئيس جامعة محمد الخامس، من أجل إيجاد حل لملفهم؛ كما ربطوا الاتصال موازاة مع ذلك، يضيف المتحدث ذاته، مع أحد المحامين لنقل ملفهم إلى المحكمة الإدارية، إذا لم تُسفر لقاءاتهم مع المسؤولين عن أي نتائج.

في المقابل، تشبث عميد كلية العلوم بمضامين المذكرة الصادرة أواخر شهر يناير الماضي، في شأن "تسمية الشهادات الخاصة بالجامعة المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية في إطار التكوين المستمر، والموقعة من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر".

وتشير المذكرة الوزارية، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى أن وزارة التعليم العالي لاحظت أن بعض الشهادات الجامعية المسلمة في إطار التكوين المستمر تحمل نفس تسميات الدبلومات الوطنية "إجازة، ماستر، دكتوراه"، وحتى لا يتم الخلط بينهما، تضيف المذكرة، يتعين تسمية الشهادات الخاصة بالجامعة (diplômes d’université) بتسميات مغايرة عن تسميات الدبلومات الوطنية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "الإجازة المهنية" تُثير احتجاج طلبة بالرباط في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا