الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

جمعية حقوقية تطالب بنكيران بحماية حياة سلفيين مغاربة

هسبريس - أمال كنين

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 12:30

دقت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ناقوس الخطر بشأن ملف ما يسمى "معتقلي السلفية الجهادية"، مطالبة بالتدخل العاجل للاستجابة لمطالبهم بمجموعة من سجون المملكة، إضافة إلى "فتح تحقيق عاجل بشأن ما يتعرضون له من ممارسات لا إنسانية"، وذلك في رسالة موجهة إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير العدل والحريات، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في رسالته، إنه "لا بد من التدخل العاجل قصد حماية الحق في الحياة المنصوص عليه في العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وكذا في الدستور المغربي"، مطالبا بالإسراع في "إلزام المسؤولين المعنيين بالتعاطي الإيجابي مع المطالب المشروعة للمعتقلين المضربين عن الطعام، والتدخل العاجل لدى المندوب العام للسجون، لحمل الإدارات المحلية على وقف التضييق والتعسف ضدهم، واحترام حقوقهم وكرامتهم وكرامة عائلاتهم".

وشدد الهايج في رسالته على ضرورة "فتح تحقيق عاجل بشأن ما يتعرض له هؤلاء المعتقلون من ممارسات لا إنسانية"، قائلا إنها "تشكل انتهاكا صريحا لاتفاقية مناهضة التعذيب وكل ضروب سوء المعاملة، المصادق عليها من طرف ، وللقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، الصادرة عن الأمم المتحدة".

وأوضح الهايج في رسالته أن العديد من معتقلي ما يسمى "السلفية الجهادية" انخرطوا في مجموعة من السجون في أشكال احتجاجية متنوعة، بدءا بتوجيه شكايات للمسؤولين، مرورا بخوض إضرابات لا محدودة أو إنذاريه عن الطعام، والقيام باعتصام بشكل جماعي في مكان واحد، مع تسليم الإدارة 3 مراسلات، مُوجّهة إلى كل من وزير العدل والحريات والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبيّة العامة لإدارة السجون، أو بإقدام البعض منهم على خياطة أفواههم، أو شرب سائل التنظيف "جافيل".

وأكدت الرسالة أن الغرض من هذه الأشكال الاحتجاجية هو لفت انتباه المسؤولين إلى مطالبهم "العادلة والمشروعة"، من قبيل: "العزل عن سجناء الحق العام على مستوى السكن والزيارة، وعدم منع الأقارب من درجة الأصهار من الزيارة، وتوفير مؤونة غذائية متوازنة ونظيفة، والسماح بإدخال المؤونة الغذائية من خضروات وفواكه ولحوم، والتي منعت عنهم بشكل شبه شامل، وتوفير مكان للاستحمام".

وأبرز المصدر نفسه أن مطالب المعتقلين "قابلتها إدارة السجن بالتهديد والوعيد والقمع، وإنزال العقوبات الانتقامية، كتنقيل البعض إلى سجون بعيدة عن أسرهم، عوض فتح الحوار والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن جمعية حقوقية تطالب بنكيران بحماية حياة سلفيين مغاربة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا