الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

قافلة السلامة الطرقية تحط الرحال بالرشيدية

هسبريس - و.م.ع

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:13

تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير) حطت قافلة السلامة الطرقية 2016 التي تنظمها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، اليوم الثلاثاء، الرحال بمدينة الرشيدية.

وهكذا اطلع الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف مرفوقا بوالي جهة درعة - تافيلالت عامل اقليم الرشيدية محمد فنيد ورئيس المجلس الجهوي الحبيب الشوباني والمنتخبين، على البرنامج الخاص بتهيئة السلامة الطرقية 2018-2014 الخاص بإقليم الرشيدية والذي يهدف الى تحسين مستوى السلامة الطرقية على مستوى البنيات التحتية ويهم كافة مستعملي الطريق وكافة الشرائح السوسيو-اقتصادية والمهنية كما يشكل عاملا أساسيا من أجل بلورة وانجاز الاستراتيجية الوطنية المندمجة للسلامة الطرقية.

ويتضمن هذا البرنامج الذي سيتطلب انجازه غلافا ماليا يبلغ 3 مليون درهم تهيئة المحاور التي تعرف ارتفاعا في عدد حوادث السير وتحسين مسار الطريق وتهيئة النقط السوداء وبناء الجدران الوقائية.

كما اطلع الوزير على البرنامج الخاص بالسلامة الطرقية الذي سيتطلب انجازه غلافا استثماريا قدره 14.5 مليون درهم ويهم تهيئة ملتقى الطرق بين الرشيدية وارفود وبناء منشأتين فنيتين على الطريق الوطنية رقم 13 .

ويهدف هذا البرنامج الى الرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق وضمان سلامة المرور وتحسين مستوى السلامة الطرقية.

وبهذه المناسبة تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بين اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وبعض الشركاء المحليين علاوة على اعطاء الانطلاقة لعملية الرؤية عبر توزيع شرائط عاكسة للضوء لفائدة العربات الثقيلة وتقديم احسن المشاريع المدرسية الفائزة في المسابقات المتعلقة بالسلامة الطرقية والقيام بعملية التبرع بالدم بمركز تحاقن للتحسيس بأهمية هذه العملية في مجال السلامة الطرقية وتوزيع شارات عاكسة للضوء على التلاميذ وتفقد حواجز الامان التي تم انجازها بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وذلك بمدرسة عين العاطي 2.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل برنامج "جيل السلامة" الذي أطلقته اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بهدف إثارة الانتباه إلى أهمية تهيئة البنيات التحتية من أجل ضمان سلامة الفئات المتمدرسة، ويرتكز بالأساس على تجهيز جنبات المدرسة الابتدائية بلوحات تحسيسية على شكل حواجز لتوجيه تنقلات الأطفال نحو ممرات الراجلين من أجل العبور الآمن.

وقال بوليف، في تصريح صحفي، انه في اطار الاحتفال باليوم والاسبوع الوطني للسلامة الطرقية فان الوزارة مع مختلف الشركاء تنظم قافلة ستجوب مختلف مناطق وجهات المملكة، مضيفا ان هذه القافلة تروم دعم منظمات المجتمع المدني المهتمة بمجال السلامة الطرقية والتي قامت بجهود كبيرة خلال السنة الجارية مكنت البعض منها بالفوز بأحسن مشروع للسلامة الطرقية على الصعيد الوطني.

وبعد ان اكد ان المؤسسات التعليمية تضطلع بدور هام في مجال السلامة الطرقية، ابرز الوزير ان هناك العديد من المشاريع بالاقليم ذات الصلة بالبنيات التحتية في اطار التوسعة او الممرات الخاصة بالراجلين والدراجات في اطار السلامة الطرقية الى جانب عدة منشآت فنية سيتم احداثها في اطار برنامج السلامة الطرقية، معتبرا ان السلامة الطرقية مسؤولية الجميع يتعين أن ينخرط فيها القطاع الحكومي والمجتمع المدني والسلطات المحلية والمؤسسات التربوية.

من جانبه أكد الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بناصر بولعجول، أن اللجنة في اطار اختصاصاتها كمؤسسة مسؤولة على التواصل حول السلامة الطرقية وتنزيل ومواكبة الاستراتيجية الوطنية المندمجة للسلامة الطرقية يتم سنويا تنظيم قافلة السلامة الطرقية من اجل التعريف بالمشاريع ذات الصلة بالسلامة الطرقية.

وقال بولعجول في هذا الاطار ان هناك مجموعة من المشاريع منها مشروع التوقيع على عدة اتفاقيات لأحسن مشروع مؤسسة تعليمية في مجال السلامة الطرقية واعطاء انطلاقة عملية تواصلية تهدف للرفع من رؤية الشاحنات والعربات خلال الليل ومشروع المدرسة الامنة، معتبرا ان مشاريع البنيات التحتية وتطوير السلامة الطرقية رهين بالخصوصيات المحلية.

واعتبر الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ان تنوع هذه المشاريع سيمكن من خلق قيمة مضافة في مجال السلامة الطرقية سواء ما تعلق منها بالبنية التحتية او التوعية والتحسيس او بالرفع من السلامة الطرقية.

ويتضمن برنامج قافلة السلامة الطرقية بجهة درعة-تافيلالت تقديم البرنامج الخاص لتهيئة السلامة الطرقية وتقديم عملية المدرسة الامنة باقليم ميدلت، واعطاء الانطلاقة لمركز جديد خاص بتسجيل السيارات وعملية توزيع ادرع عاكسة للضوء خاصة بالاطفال باقليم تنغير، وتقديم مشروع تهيئة الطريق الوطنية الرابطة بين ايت اورير و ورزازات.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن قافلة السلامة الطرقية تحط الرحال بالرشيدية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا