الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

وزير خارجية البرتغال يحل بالرباط لمناقشة الأمن

هسبريس- الشيخ اليوسي

الخميس 11 فبراير 2016 - 19:13

يزور وزير الخارجية البرتغالي، اوكوستو سانتوس سيلفا، ، من أجل لقاء عدد من المسؤولين الحكوميين، وعلى رأسهم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، وزير الخارجية، لمناقشة عدد من الملفات التي تهم التعاون الثنائي بين البلدين.

وحسب بلاغ لوزارة الخارجية البرتغالية، والذي نشر في موقعها الإلكتروني، فإن الزيارة ستبدأ اليوم الخميس، وتعتبر الأولى من نوعها التي يقوم بها سانتوس سيلفا إلى إحدى الدول المغاربية بعد تعيينه على رأس الدبلوماسية المغاربية؛ كما سيلتقي أيضا رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وكذا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس.

وفي الوقت الذي تمت 40 لقاء للوزير البرتغالي مع 40 من رجال الأعمال، من المرتقب أن يلتقي أيضا غدا الجمعة وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، مولاي حفيظ العلمي، قبل لقاء عبد الإله بنكيران.

وأوردت الخارجية البرتغالية أن العلاقات بين البلدين تعود إلى سنة 1774، واصفة إياها بـ"المهمة والقوية"، مضيفة أنه تم توقيع اتفاقية لحسن الجوار والتعاون بينهما سنة 1994؛ في حين عقدا القمة البرتغالية المغربية خلال أبريل الماضي.

وكشف المصدر ذاته أن المباحثات التي ستجري بين مسؤولي البلدين ستتمحور حول تبادل الاستثمارات، ومجال الطاقة، بالإضافة إلى الهجرة، والقضايا الأمنية المشتركة، وتطوير المبادلات التجارية، بالإضافة إلى التعاون الفعال على مستوى الأمن والعلاقات الثنائية، كما أنه من المنتظر أن يتطرق الجانبان إلى حوار 5+5، الذي يعد البلدان من أعضائه.

وكان الزبون رقم 11 خلال العام الماضي بالنسبة للبرتغال، كما يعتبر السادس ضمن الدول غير الأوروبية؛ في حين تميل نسبة العجز في المبادلات التجارية بين البلدين بقيمة 472 مليون أورو.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وزير خارجية البرتغال يحل بالرباط لمناقشة الأمن في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا