الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

بنكيران يرغب في استئناف الحوار الاجتماعي

هسبريس - أمال كنين

الأربعاء 24 فبراير 2016 - 13:05

في الوقت الذي دعت فيه أربع مركزيات نقابية إلى إضراب وطنيّ عامّ احتجاجا على توقف الحوار الاجتماعي، اختار عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن يلتقي بالذراع النقابية لحزبه ليعبّر لها عن رغبته في استئناف الحوار، ودراسة وبحث إصلاحات مقياسية في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

والتقى بنكيران، مساء الاثنين الماضي، بوفد عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب برئاسة عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد، لتدارس مجموعة من المطالب والقضايا الاجتماعية، وأهم المستجدات والتطورات التي تعرفها الساحة الوطنية.

وبحسب بيان للاتحاد، فقد عبّر بنكيران، خلال اللقاء، عن استعداده لـ"استئناف الحوار الاجتماعي بشكل مسؤول وبنّاء تتحمل كافة الأطراف المعنية به المسؤولية الكاملة في إنجاحه"، إضافة إلى رغبته في "دراسة وبحث عملية إجراء إصلاحات مقياسية في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بما يمثل مقدمة لإرساء القطب العمومي، كما أوصت بذلك اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد".

المصدر نفسه أوضح أن رئيس الحكومة مستعد لـ"مدارسة الإجراءات المصاحبة التي من شأنها تحسين الأوضاع المادية لفئات المأجورين، لاسيما الفئات محدودة الدخل".

من جانبه شدد الأمين العام للاتحاد، خلال اللقاء نفسه، على "أهمية الحوار الاجتماعي والدور الذي يلعبه في تقريب وجهات نظر جميع الأطراف المتدخلة فيه؛ من حكومة وفرقاء اجتماعيين واقتصاديين"، موضحا أن عملية الإصلاح في العديد من الملفات الهيكلية والإستراتيجية، "كان يمكن أن يُشرِك فيها الفرقاء الاجتماعيين، وهو الشيء الذي لم يحصل بسبب تعثر الحوار الاجتماعي الذي وجب أن يتحمل الجميع المسؤولية في استئنافه بما يخدم المصلحة العليا للبلاد".

الحلوطي أشاد بما أسماه "انفتاح رئاسة الحكومة على المبادرات النقابية الرامية إلى تحسين أوضاع الشغيلة وحل الإشكالات التي تعاني منها"، مستعرضا "استجابة الحكومة للعديد من الملفات الاجتماعية التي هي في الأصل مطالب نقابية، سواء ما يتعلق بالحماية الاجتماعية أو بملف تحسين الدخل أو تلك المتعلقة بالترسانة التشريعية ذات الصلة بالملف الاجتماعي وأوضاع الشغيلة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بنكيران يرغب في استئناف الحوار الاجتماعي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا