الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الجواز المغربي يتيحُ السفر لحامله إلى 59 بلدًا دون تأشيرة

هسبريس - أمال كنين

الخميس 25 فبراير 2016 - 12:03

سنة عن سنة تفتح حدود أكثر أمام جواز السفر المغربي الذي بات يسمح بالسفر إلى 59 دولة في العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، وهو ما جعل البلاد تتقدم إلى المرتبة 78 عالميا في النسخة 11 لمؤشر "هنيلي وشركائه للقيود المفروضة على التأشيرة".

وبحسب النسخة 11 للمؤشر، الذي يشمل 199 جوازا عبر العالم للسفر إلى 219 بلدا بما فيها 193 دولة معترف بها من قبل الأمم المتحدة، كان يحتل المرتبة 82 خلال 2015، إذ كان يسمح جواز سفره بزيارة 56 بلدا دون تأشيرة، ليرتفع العدد إلى 59 بلدا خلال العام الجاري.

واستنادا إلى المؤشر، الذي يعتمد على قاعدة بيانات النقل الجوي للرابطة الدولية، فإن الجواز المغربي بتبوئه المرتبة التاسعة حلّ متأخرا مقارنة مع مجموعة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إذ يحتل جواز السفر الإسرائيلي الصدارة بحلوله في المرتبة 25 عالميا ولسماحه بزيارة 147 بلدا، متبوعا بجواز السفر الإماراتي الذي يسمح بزيارة 122 بلدا دون تأشيرة باحتلاله المرتبة 38 عالميا، ثم الكويتي الذي يفتح المجال لزيارة 82 دولة، فالقطري الذي يمكن من دخول 79 دولة، ثم البحريني بـ 73 بلدا، فالعماني الذي يسمح بزيارة 71 دولة، يليه السعودي بـ 69 دولة، ثم التونسي الذي يسمح بدخول 65 بلدا دون تأشيرة.

أما على الصعيد العالمي، فيحتل جواز السفر الألماني الصدارة بسماحه بزيارة 177 بلدا عبر العالم دون تأشيرة، متبوعا بجواز السفر السويدي الذي يسمح بزيارة 176 بلدا، تليه جوازات سفر كل من فنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا التي تسمح بزيارة 175 دولة عبر العالم.

يذكر أنه سبق لوزارة الداخلية أن أعلنت أنها تتوقع اقتناء مليوني جواز سفر بيومتري شخصي خلال سنة 2016 بقيمة مالية قدرها 26 مليار سنتيم، وذلك بحسب المعطيات التي وردت بالحساب الخاص بوضع وثائق الهوية الإلكترونية ووثائق السفر التابع للوزارة، وهو ما يشكل ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية، حيث لم تتجاوز نسبة الاقتناء مليونا و250 ألف جواز سفر بغلاف مالي قدر بـ 18 مليارا و200 مليون سنتيم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الجواز المغربي يتيحُ السفر لحامله إلى 59 بلدًا دون تأشيرة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا