الارشيف / أخبار المغرب / نون بريس

النقابات تقر بنجاح الإضراب والخلفي يرد بقوة

يـوسف شلابي

في الوقت الذي أفادت فيه النقابات المركزية الأربع (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين) بأن الإضراب الوطني العام الذي خاضته أمس الأربعاء حقق معدلا وطنيا تجاوز 84 في المائة، قدرت الحكومة  بأن الإضراب لم يتجاوز 30 في المائة.

وفي تقييمه للإضراب الوطني، قال عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لموقع “نون بريس”،  إن الكل يعرف نسبة الإضراب “ومن يريد أن يكذب على نفسه فليكذب”، مشدّدا على أن نسبة المشاركة في الإضراب تعدت 84 في المائة.

ونوّه العزوزي، بالتغطية الإعلامية للإضراب من قبل القنوات العمومية، متسائلا في الوقت ذاته “هل المسؤلون يقرؤون قراءة موضوعية للإضراب أم أنهم سيقولون أن نسبته لم تتجاوز 5 أو 10 أو 30 في المائة”.

وأوضح العزوزي،  بأن الحكومات دائما ما تسعى إلى التقليل من نسبة الإضراب، مضيفا أن بعض القطاعات تجاوزت فيها نسبة الإضراب 90 في المائة كالتعليم والجماعات المحلية والصحة،  والقطاع البنكي هو الآخر تعدت فيها نسبة الإضراب 60 في المائة.

من جهته، قال  مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لموقع “نون بريس”، إن الإضراب الوطني الذي خاضته النقابات المركزية أمس الأربعاء،  مر في ظروف عادية تعكس قوة البناء الديمقراطي في بلادنا باعتبار أن الإضراب حق دستوري”، مشدّدا في الوقت ذاته على “أن هذا الإضراب لم يكن له ما يبرره”.

وأضاف الخلفي “ما زلنا نعتقد أن ما يتعلق بالتقاعد قد خضع لحوار ابتدأ في يناير 2013، وجرى تعميقه في المجلس الاقتصادي والاجتماع والبيئي، وأثمر مشروعا تم تثمينه والأخذ بما كان ممكنا من الملاحظات، وإرفاقه بعدد من  الإجراءات اللازمة كالزيادة في المعاشات بـ1500 درهم، وتوسيع التغطية الصحية بحوالي 30 في المائة من الساكنة”.

وفي تعليقه على التناقض بين نسبة الإضراب التي أعلنت عنها النقابات (أزيد من 84 في المائة)، والنسبة التي أعلنت عنها، الحكومة (30 في المائة)، قال الخلفي ” لن ندخل في جدل الأرقام مع النقابات المركزية”.

وفي سياق ذي صلة، كان الميلودي موخاريق الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، قد قال في تصريح صحافي إن “الإضراب العام الوطني الذي دعت إليه النقابات المركزية الأربع (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين) حقق معدلا وطنيا حدد في 84.8%، ونسبة 100% في بعض القطاعات كالموانئ ووسائل النقل، فيما أكد عبد الإله بنكيران ،رئيس الحكومة رفضه الإدلاء بتقييمه حول الإضراب الوطني العام الذي شهدته أمس  الأربعاء  ، تاركا مهمة التقييم للشعب المغربي.

وعلق رئيس الحكومة في تصريح له مساء أمس الأربعاء، حول الإضراب الذي دعا له التحالف النقابي الرباعي، أنه ليس من مهتمه ان يعطي تقييما حول فشل الاضراب العام من نجاحه مكتفيا بالقول بأن الحكومة كشفت عن نسبة الاضراب مؤكدا أن ذلك كافيا.

جدير بالذكر، أن الحكومة قدرت في بيان لها مساء أمس الأربعاء أن نسبة المشاركة في الإضراب الذي شمل القطاعين العام والخاص، لم تتعد 30 %.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن النقابات تقر بنجاح الإضراب والخلفي يرد بقوة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري نون بريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي نون بريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا