الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

"أطاك" تدعو البرلمان الأوروبي إلى رفض التبادل

هسبريس- الشيخ اليوسي

الخميس 25 فبراير 2016 - 14:30

عبّرت كل من "أطاك " و"راد أطاك" تونس عن رفضهما لاتفاق تجاري جديد بين البلدين والإتحاد الأوروبي، يوسع مجال الاتفاقيتين السابقتين ليشمل بالإضافة إلى قطاع الصناعة المعملية، الأسواق العُمُوميّة، ويدعمَ حرّيات رؤوس الأموال الأوروبيّة في البلدين.

واعتبرت المنظمتان، عبر بلاغ مشترك، أن مسودة الاتّفاق المسرّبة، مؤخرا، عبر الصّحافة الأوروبية، تؤكد "المخاوف إزاء الاتّفاق المذكور الذي هو، في شكله ومضمونه، استمرار لسياسة التبعيّة الاقتصاديّة التي يعاني منها البلدان، التّي برهنت التجربة على ضررها الفادح باقتصاد البلدين على محيطهما الطبيعي ومسها بالحقوق الأساسية للمواطنين".

وفي الوقت الذي استنكرت فيه جمعيّتا "أطاك " و"رَادْ تونس" "إصرار الاتحاد الأوروبي على فرض التبادل التّجاري الحرّ وحريّة شركاته الكبرى على حساب متطلّبات التنمية الوطنيّة في وتونس وما يقتضيه ضمان حقوق المواطنات والمواطنين؛ وفي مقدّمتها الحقّ في الشّغل"، فإنهما شددتا على "تواصل خضوع حكومتيْ البلدين للسياسات الاستعماريّة الجديدة التّي ما انفكت تمارسها المفوضيّة الأوروبية".

المنظمتان أعلنتا تنديدهما "بالتعتيم على المفاوضات، وخاصّة من جانب الحُكومتين التّونسيّة والمغربيّة"، ورفضهما "لكل اتّفاق لا يحترم سيادة وتونس ولا يضمن حقوق المواطنين الاقتصادية والاجتماعيّة ولا يحافظ على التوازنات البيئية".

ودعت "أطاك " و"راد تونس" البرلمان الأوروبي إلى رفض التّصويت على التفويض الخاص بهذا الاتفاق المقترح من طرف اللجنة الأوروبية المبرمج يوم 25 فبراير، مطالبة "كلّ المكوّنات الاجتماعيّة والحقوقيّة بالبلدين الشقيقين لتكثيف جهودها وتنسيقها من أجل تحسيس الرّأي العامّ في البلدين بضرورة توخّي الشفافيّة التامّة حول المفاوضات وأهدافها من قبل الجهات المتفاوضة، والحيلولة دون حصول أي اتفاق من شأنه أن يُعمّق أزمة الحُقوق الرّاهنة وحالة الفقر السائدة ويعمّق بالقدر ذاته ارتهان القرار الوطني للمصالح الأجنبيّة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "أطاك" تدعو البرلمان الأوروبي إلى رفض التبادل في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا