الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الحكومة: النسبة المؤقتة للمشاركة في الإضراب لم تتجاوز 39%

هسبريس- محمد بلقاسم (صورة - منير امحيمدات)

الخميس 25 فبراير 2016 - 16:44

في الوقت الذي أعلنت فيه النقابات العمالية الأربع أن الإضراب العام، ليوم أمس الأربعاء، حقق نجاحا باهرا بنسبة معدل وطني بلغت 84.8 في المائة، خرجت الحكومة لتكذب ذلك، مسجلة أن النسبة المؤقتة لم تتجاوز 39 في المائة في الوظيفة العمومية، و4.8 في المائة في القطاع الخاص.

وبحسب ما كشف عنه عرض لوزيري الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبدع، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، حول الإضراب العام، قُدِّم خلال المجلس الحكومي اليوم الخميس، فإن "الحكومة لن تدخل في جدل مع النقابات، بل ستقدم المعطيات التي رصدتها".

ووفق وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في الندوة الصحافية التي عقدها عقب اجتماع المجلس الحكومي، فإن "النقابات لها دورها في الحياة النقابية، والإضراب مرَّ في ظروف عادية، حيث اشتغلت المرافق بطريقة عادية"، مبرزا أن "هذا إضراب لم يكن مبررا، لأن إصلاح أنظمة التقاعد خضع لحوار منذ سنة 2013".

الحكومة جددت التأكيد، على لسان ناطقها الرسمي، أنه "تم إعداده (إصلاح أنظمة التقاعد) في إطار ضمان الحقوق المكتسبة، بعدما تفاقم عجز هذا الصندوق (CMR) ليصل إلى حوالي عشرة ملايير درهم خلال هذه السنة"، مؤكدا أن "الإصلاح الحكومي عمل على إرفاقه بإجراءات اجتماعية؛ أهمها الرفع من الحد الأدنى للمعاشات وتوسيع التغطية الصحية والاجتماعية لتشمل 30 في المائة".

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أشار أيضا إلى أن "الحوار الاجتماعي لم توقفه الحكومة، بل عقدت ضمنه ثمان لقاءات ونتجت عنها قرارات مهمة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الحكومة: النسبة المؤقتة للمشاركة في الإضراب لم تتجاوز 39% في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا