الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

ابن يحيى يدعو الدول المغاربية إلى التعاون وتجاوز الخلافات

هسبريس- الشيخ اليوسي

الجمعة 26 فبراير 2016 - 01:45

دافع الحبيب بن يحيى، الأمين العام لاتحاد العربي، عن حصيلة الإتحاد، بعد أن احتفل بالذكرى السابعة والعشرين لتأسيسه، خلال الأسبوع الماضي، وتبادل رؤساء دوله، برقيات تدعو إلى الدفع به من أجل تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها في فبراير سنة 1989.

وأكد بن يحيى، في حديث لهسبريس، على هامش "الملتقى الدبلوماسي" الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بالرباط، أن اتحاد المغربي العربي "لا يزال شابا" بعد أن وصل إلى 27 سنة، مقارنة بالإتحاد الأوروبي الذي تجاوز 60 عاما، وبعض المنظمات الإقليمية الأخرى في آسيا وأمريكا اللاتينية، مشددا على ضرورة تجاوز الخلافات والعمل على سياسات تخدم مصالح الدول الخمس المشكلة للإتحاد.

وعبّر الدبلوماسي التونسي عن ثقته في قدرة على إنجاح تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22"، مؤكدا أن المؤتمر يجب أن يستكمل ما تم التوصل إليه في قمة باريس، ومؤكدا أن الإتحاد يعمل على المسألة المناخية، خاصة التصحر الذي يواجه الدول الخمس.

وعن حصيلة إتحاد العربي، قال الحبيب بن يحيى إنه منذ قمة مراكش في فبراير 1989، قرر قادة الدول المشكلة للإتحاد التركيز على أربع أولويات أساسية، وهي الاقتصاد والمالية، والبنيات الأساسية، والموارد البشرية، بالإضافة إلى الأمن الغذائي، كما ذكّر بأن الأمانة العامة للإتحاد تقوم باجتماعات كثيرة، من كبار الموظفين إلى الوزراء، مضيفا أن الانطباع لدى ساكنة العربي بكون الإتحاد قد تأخر، يعود إلى "أن المسألة مرتبطة بتنظيم كل هذه الأولويات، ما يحتم طول الأمد، وكانت السنوات الماضية سنوات يقظة".

الأمين العام عبّر عن تفاؤله من مستقبل الإتحاد المغاربي، مؤكدا على ضرورة التعاون وتجاوز الاختلافات، "لأننا كلنا بشر، نختلف في أشياء لكننا نتفق في الأهم، وهو مستقبل أبناء المنطقة"، على حد تعبيره، وحذر من التحديات العابرة للحدود، داعيا إلى ضرورة اليقظة وتعميق الحوار في كل المجالات التي تصب في صالح الدول الخمس المشكلة للإتحاد، فيما كشف أن هذا الأخير يجري عددا من الحوارات مع الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وحذر بن يحيى من التحدي الأصعب الذي يواجه المنطقة، حاليا، على حد تعبيره، والمتمثل في الوضع في ليبيا وانعكاساته على دول الجوار وإفريقيا، بالإضافة إلى وضعية الشباب المغاربي، على الرغم من إبداء تفاؤله بشأن الاستقرار والأمن في دول الإتحاد.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ابن يحيى يدعو الدول المغاربية إلى التعاون وتجاوز الخلافات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا