الارشيف / أخبار المغرب / كود

خاص. اجيو نشرحو ليكم يا قراء “كود” ...

  • 1/2
  • 2/2

اسماء غربي وهناء ابو علي ///

خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم امس الخميس اتخذ موقفا غير مسبوق من الاتحاد الاوربي في”موضوع الطعن ضد الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي”. الحكومة وفق بيانها جددت “رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي، الصادر في 10 دجنبر 2015. كما استنكرت طابعه السياسي المحض، والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند إليها، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها، في خرق للقانون الدولي، وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة”. كما عبرت عن “خيبة أملها العميقة تجاه غياب الشفافية في طريقة تدبير هذه المسألة من طرف بعض مصالح الاتحاد”. حسب مصدر “كود” فان اللي قلق ماشي قضية تقديم الطعن ضد قرار يمنع استثناء الصحراء من اتفاقية الصيد البحري والفلاحة الموقع بين المملكة والاتحاد الاوربي، بل ان الاوربيين مشاو لمسطرة استعجالية اولا وثانيا بلا استعداد مزيان لها. في النقطة الخامسة من بيان المجلس الحكومي المغربي جاء فيه “بعد بداية تعاون واعد في هذا الشأن، فإن التفاعل المنتظم والشفاف والمكثف، الذي التزمت به السلطات الأوروبية العليا تجاه ، قد ترك المجال، مع الأسف، لموقف غير حبي وغير منتظر، يتعارض مع مبادئ الاحترام اللازم التي يجب أن تسود العلاقة بين الشركاء”، اش كيعني هادا، يعني ان الاتحاد الاوربي طلب منذ صدور القرار من يتعاون معاه. وجد وثائق باش يطعن فالقرار غير انه اكتشف، يقول مصدر “كود”، انه لم يتم الاخذ بكل ما قدمه، وهو ما قصده بعبارة “إن روح الشراكة الحقيقية، كما برهن على ذلك ، دائما، بخصوص القضايا الكبرى التي تهم أوروبا، تقتضي الاستماع والتشارك والتضامن والاحترام المتبادل بين الأطراف، في كل الظروف والأحوال”.

بالاضافة الى ذلك فاللي قلق بزاف هو التجرجير والتسخسيخ. كل مصلحة كترسلو لمصلحة وهاد الشي علاش كال “ لا يقبل أن يتم التعامل معه كمجرد موضوع لمسطرة قضائية، أو أن يتم تقاذفه بين مختلف مصالح ومؤسسات الاتحاد الأوروبي. وإن من شأن التمادي في هذا الموقف أن يهدد بعمق الثقة المتبادلة، بل وحتى استمرار الشراكة بين الطرفين”.

باش حس براسو تقولب وبزاف وحس بان القرار ديال المحكمة الاوربية موحالش يكون فصالحو كعى وخرج البيان واعلن “تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بهذا الملف” وأحدث “لجنة وزارية، تضم وزارات الشؤون الخارجية والتعاون والداخلية والفلاحة والصيد البحري، لمتابعة تطورات هذا الملف عن كثب، واقتراح الإجراءات التي قد يتم اتخاذها، عند الاقتضاء، لصيانة المصالح الوطنية المشروعة”.

لكن اش قلق فالقرار الاول؟ حسب مصدر “كود” الحكومي فان امرين اثنين صطاوه، وهما “اعتابرونا كمحتل وهاد الشي ما عمر حتى الامم المتحدة فكرات فيه” و”اعتابرو البوليساريو الممثل الشرعي الوحيد لسكان الصحراء”.

اختار التصعيد لانه، يضيف مصدر “كود” خلاوه فموقع المتفرج وضحكو عليه ّفالاول كانوا جديين وعندهم موقف موحد ومن بعد تبدلو”. خدموه وجاب ليهم باش يدافع على راسو وما خداوش بهاد الشي وطعنوه من الخلف. مزيان التصعيد كينفع وهاد الشي اللي دار

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن خاص. اجيو نشرحو ليكم يا قراء “كود” ... في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كود ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كود مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا