الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

رئيس الحكومة: سوء تفاهم يجمع الدولة والإدارة والمواطنين

هسبريس - أمال كنين (صور منير امحيمدات)

الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:00

اعترف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بوجود سوء تفاهم بين الإدارة والدولة والمواطن، وذلك خلال إعطائه الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية، اليوم الجمعة، بمقر وزارة الوظيفة العمومية.

وقال بنكيران: "المغاربة ما فتئوا يعبرون عن ولائهم للملكية وملوكهم انطلاقا من محمد الخامس، لكن بينهم وبين الإدارة والدولة سوء تفاهم"، مضيفا: "المواطن العادي حينما يرغب في التوجه إلى إدارة ما، لا يكون مرتاحا إلى أن يخرج منها، وإن تم ذلك بسلام يكون سعيدا".

files.php?file=_____Benkirane_Portail_El

بنكيران اعتبر أن سوء التفاهم القائم في علاقة المواطن بالإدارة يعود، بشكل أساسي، إلى أن المواطن ليس هو مركز الثقل، بل أشياء أخرى؛ مثل "الموظفين والإدارة، الذين يبحثون عن السبيل للارتقاء ونيل المنافع"، بحسب تعبير رئيس الحكومة.

وشدد المتحدث على أن إعادة الاعتبار للمواطن تعد خطوة في اتجاه الديمقراطية، وقال: "الدولة وضعت لخدمة المواطن، وليس العكس"، مؤكدا على ضرورة العمل على الوصول إلى الخدمات دون محنة.

files.php?file=_____Benkirane_Portail_El

بنكيران أشار، في معرض حديثه، أيضا، إلى أن "مجال التنافس لم يعد هو الكلام والديماغوجية أو الإيديولوجية، بل هو ما يمكن أن نقدمه للمواطن"، مضيفا: "لم يعد لدينا الوقت، أصبحنا نحاول اللحاق بدول ناشئة حتى لا نصطف في مصاف الدول المتخلفة".

وزاد رئيس الحكومة قائلا: "لا يجب أن يضيع ما حققناه بقيادة الملك، بل يجب العمل ليكون المستقبل ورديا"، معبّرا عن تفاؤله لإطلاق بوابة "إدارتي"، ومؤكدا أننا "لم نصل بعد إلى المستوى المطلوب، إلا أن الدولة تريد التوجه في اتجاه التصالح الكامل مع المواطن".

files.php?file=_____Benkirane_Portail_El

من جانبه أوضح محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالإدارة العمومية، أن بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية التي تم إطلاقها اليوم، تهم المتعاملين مع الإدارة داخل وخارج الوطن، وتهدف إلى الارتقاء بأداة الإدارة وتطوير الخدمات الأساسية وتيسير الولوج إليها بأقل تكلفة وبالسرعة المطلوبة.

وأوضح المتحدث أن البوابة تروم تمكين المواطنين من الحصول على المواقع الجغرافية والولوج إلى معلومات الاتصال الخاصة بأكثر من 14 ألف مرفق عمومي عبر مختلف التراب الوطني.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رئيس الحكومة: سوء تفاهم يجمع الدولة والإدارة والمواطنين في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا