الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مزوار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى "الجدية" و"الالتزام السياسي"

هسبريس - الشيخ اليوسي

الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:30

بعد أن أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تعليق الاتصال مع الاتحاد الأوروبي خلال المجلس الحكومي أمس الخميس، طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الاتحاد بـ"الالتزام السياسي والمواكبة".

وكشف مزوار، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، أن "آخر اتصال كان مع المفوضية الأوروبية تم فيه الاتفاق على أن تكون هناك استشارة وشفافية في ما يخص ملف حكم المحكمة الأوروبية، القاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي خلال العاشر من دجنبر الماضي".

وشدد وزير الخارجية والتعاون، في معرض حديثه عن حيثيات الموقف المغربي الأخير، على أن قرار المحكمة الأوروبية له طابع سياسي أكثر منه تقني؛ في حين أنه تم الاتفاق على عدد من النقاط، نفذ بعضها ولم يتم الالتزام بالبعض الآخر. ويبقى خطاب في هذا السياق "واضحا"، على حد تعبير صلاح الدين مزوار.

واستنادا إلى ذلك، يضيف الوزير المغربي، فإنه بحكم الطابع السياسي لقرار المحكمة الأوروبية، لا يمكن إلا أن يتم تدبيره من خلال الالتزام والمواكبة السياسية، في ما أشار إلى أن الخطوة التي أقدم عليها جاءت كتأكيد للخطاب الذي تبناه منذ البداية.

"لا نريد أن تكون علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي فيها أدنى شك في احترام الاتحاد التزاماته مع شركائه"، يؤكد مزوار، واصفا حكم الأخيرة بأنه "سابقة خطيرة"، و"يطرح عددا من التساؤلات، ليس فقط من قبل ، وإنما من قبل عدد من الدول التي تدعو إلى الشراكة".

وتابع مزوار بأن يهدف إلى أن يتم تدبير هذا الملف بالجدية المطلوبة، والانخراط السياسي الضروري "لكي تعود المياه إلى مجاريها، ولكي تعطى مصداقية لكل تعاقداتنا والتزاماتنا، ويبقى الجانب القانوني في العلاقات ما بين الشركاء يسير في إطار الاحترام"، على حد تعبير وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وكشف المتحدث ذاته أنه سيجري اتصالات مع المفوضية الأوروبية، عبر نائبتها فديريكا موغريني، لكي تتم متابعة الملف ومعالجته في المرحلة المقبلة.

وكانت فديريكا موغريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالسياسة الخارجية والأمن الجماعي، أكدت صباح اليوم أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم التوضيحات والضمانات الإضافية للإجابة على انشغالات من أجل عودة التواصل والتعاون بشكل كامل في أقرب وقت ممكن.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مزوار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى "الجدية" و"الالتزام السياسي" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا