الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الثلوج والعواصف الرعدية تمنعان رحلات سياحية بالمغرب

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الجمعة 26 فبراير 2016 - 23:00

في الوقت الذي توقعت فيه مديرية الأرصاد الجوية تساقطات مطرية وثلجية مهمة ستشهدها عدد من المدن المغربية ابتداء من ليلة السبت، مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة وأحيانا عواصف رعدية وبرَد، فإن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك اتخذت عددا من التدابير لحماية مستعملي الطرق.

وقال مدير الطرق بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، عبد المالك بوشنة، إن المصلحة تفاعلت مع نشرات الأرصاد الجوية التي أعلنت عن تكاثف ثلاثة من الظواهر الجوية ما بين الثلوج والبرد والعواصف الرعدية، بالإضافة إلى احتمال أن تعرف مناطق ومدن مغربية جديدة تساقطات ثلجية لأول مرة خلال هذه السنة، وقامت باتخاذ تدابير واستعدادات إضافية، دون تلك المتخذة سابقا حين تسجيل التساقطات الثلجية الأولى.

المتحدث أفاد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن الوزارة تقوم بالتنسيق، اليوم الجمعة، مع السلطات المحلية بكل المدن التي ستشهد تساقطات ثلجية قصد منع الرحلات المدرسية والترفيهية والسياحية المبرمجة خلال نهاية الأسبوع، من أجل سلامة التلاميذ والسياح، فضلا عن التنسيق مع مسؤولي المنتجعات السياحية ومسؤولي النقل الطرقي قصد التنبيه إلى عدم تنظيم رحلات يومي السبت والأحد المقبلين.

وأبرز بوشنة أن الوزارة عملت على تموقع فرق التدخل في كل المدن التي ستعرف تساقطات ثلجية، وتعزيز المداومة بالمديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية، لافتا إلى أن كاسحات الثلوج تتجه حاليا إلى كل من تاوريرت وشيشاوة وتنغير وجرسيف، وهي المدن التي ستشهد تساقطات ثلجية لأول مرة، ناهيك عن المدن الأخرى التي سبق وأن عرفت تساقط الثلوج.

وأكد المتحدث أن الوزارة تعمل على تعزيز خلايا اليقظة في عدد من الأماكن وعلى طرقات مدن صفرو وبوفكارن وفاس ومراكش، مثلا، قصد تنبيه مستعملي الطريق وتقديم المساعدة لكل من يحتاجها، بالإضافة إلى تموقع فرق لملاحظة تغيرات الجو وحالة الطقس ورصد بداية التساقطات المطرية والثلجية.

وكان رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، قد كشف عن التساقطات الثلجية المهمة التي ينتظر تسجيلها بكل من إفران والحاجب وصفرو وميدلت وبولمان وأزيلال وبني ملال والحوز وخنيفرة وتازة والشاون وتاونات ووزان والحسيمة وجرسيف وجرادة وفيكيك والجبال بورزازات، والمرتفعات فوق 900 متر، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة.

المتحدث أوضح، في تصريح سابق للجريدة، أن مناطق بالمغرب ستشهد تساقطات معتدلة، أحيانا قوية، وزخات رعدية مع تساقط البَرَد، بكل من الأطلس المتوسط وإفران وفاس ومكناس والحاجب والخميسات وصفرو وتازة وبني ملال وأزيلال وخنيفرة والشاون، مشيرا إلى أن هذا الاضطراب سيبدأ من ليلة الجمعة إلى غاية يوم الاثنين، على أن تعرف حالة الطقس انفراجا ويتجه نحو الاستقرار بعد ذلك.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الثلوج والعواصف الرعدية تمنعان رحلات سياحية بالمغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا