الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

طلبة "العدالة والتنمية" يحتجّون ضد تفشي الفساد في الجامعات

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

هسبريس – محمد الراجي (صور - منير امحيمدات)

الجمعة 26 فبراير 2016 - 23:50

نددت منظمة التجديد الطلابي، وهي الذراع الطلابي لحزب العدالة والتنمية، المتزعم للحكومة، باستشراء الفساد في الجامعة المغربية، مطالبة الوزير الوصي على القطاع، وكذا المجلس الأعلى للحسابات، بفضح هذا الفساد الذي قالت إنه يشمل كافة مرافق الجامعة المغربية ومحاربته.

ذراع PJD الطلابي يندد بتفشي الفساد في الجامعات المغربية

ورفع عشرات الطلاب المنتمين إلى منظمة التجديد الطلابي شعارات قويّة في وقفة احتجاج أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، مساء اليوم الجمعة. وقال أحد مؤطري الوقفة: "الفساد والرشوة مستشريان في الجامعة، ومن غير المعقول أن يستمر هذا الوضع".

ولم يمنع تولّي الوزير الحسن الداودي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، حقيبة وزارة التعليم العالي دون توجيه المنظمة الطلابية للحزب انتقادات حادّة للأجواء السائدة داخل الجامعات المغربية، "فمنذ بداية الدخول الجامعي الحالي تم إقصاء طلاب من الولوج إلى سلكي الدكتوراه والماستر"، يقول أحد مؤطري الوقفة.

f569eb9160.jpg

رشيد العدوني، رئيس منظمة التجديد الطلابي، لم يتردّد، في الكلمة التي ألقاها في ختام الوقفة، في القول إنّ السبب الرئيسي الذي دفعه وزملاءه إلى الاحتجاج هو الوقوف عند العوائق التي تثبّط الجامعة المغربية، "وأبرزُها تفشي مظاهر الفساد المالي والإداري"، على حد تعبيره.

وأضاف العدوني، تحت الشعارات القوية التي رددها زملاؤه: "هناك مساحات رمادية كثيرة في الجامعة المغربية، ونحن جئنا إلى هنا لندق ناقوس الخطر حول استمرار تفشي الفساد فيها، رغم تطرق المجلس الأعلى للحسابات في ثلاثة تقارير لعدد من الشبهات التي تعيشها".

4b1eb85f1c.jpg

وطالب رئيس منظمة التجديد الطلابي وزير التعليم العالي، والبرلمانيين، والمجلس الأعلى للحسابات، بتحمّل مسؤوليتهم ومحاربة الفساد داخل الجامعة المغربية.

"هناك فساد إداري يطال الصفقات العمومية، ونسمع عن الملايين التي تُعطى للتسجيل في الدكتوراه، لذلك يجب على الوزارة الوصية والبرلمان والمجلس الأعلى للحسابات القيام بالواجب، وإحالة كل من تورط في الفساد على القضاء، انطلاقا من ربط المسؤولية بالمحاسبة"، يضيف رئيس المنظمة ذاتها.

e348e5ab66.jpg

من جهة أخرى، ندد الطلاب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية باستمرار العنف في الجامعات، محمّلين مسؤولية عدم مكافحته للدولة. وقال العدوني في هذا السياق: "داخل الجامعات توجد عصابات وخلايا إرهابية مستيقظة وليست نائمة"، موجها أصابع الاتهام إلى طلبة "البرنامج المرحلي"، الذين وصفهم بـ"العصابة الإجرامية".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن طلبة "العدالة والتنمية" يحتجّون ضد تفشي الفساد في الجامعات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا