الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

استطلاع: ثاني أفضل نظام حكم في "مينا"

هسبريس - أيوب الريمي

السبت 27 فبراير 2016 - 06:25

بعد مرور خمس سنوات على انطلاق ما سمي آنذاك "الربيع العربي"، اختار مركز "كارنيغي" أن يسلط الضوء على تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليخلص إلى أن دولا عرفت تطورا إيجابيا كما هو الحال بالنسبة لتونس والمغرب، بينما عرفت دول أخرى تراجعا أوصلها إلى قاع سحيق كما هو الحال بالنسبة لمصر، وذلك بحسب نتائج استطلاع أجراه المركز العالمي وهمّ 105 خبراء ووزراء سابقين في المنطقة.

وطرح المركز على المشاركين في الاستطلاع سؤالا حول أفضل نظم الحكم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) والتي عرفت تغييرات إيجابية منذ انطلاق ما أطلق عليه "الربيع العربي"، وقبل الانطلاق في بسط نتائج الاستطلاع، أكد تقرير المركز أن وتونس وإن "كانا على الطريق الصحيح، لكن هذا لا يعني أنهما نجحا في تحقيق نظام يمكن أن يتقدم في المستقبل".

وتفيد نتائج الاستطلاع أن تونس تعد حاليا أفضل نظام حكم في المنطقة، حيث حصلت على 60 صوتا من أصل 105 من قادة الرأي المشاركين في الاستطلاع، وبرر المركز حصولها على هذا التصنيف بأنها عرفت ثورة سياسية حقيقة طالت حتى المجتمع وطريقة تفكيره، وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التي مازالت تواجهها.

وحل خلف تونس كثاني أفضل نظام حكم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحصد 35 صوتا من أصل 105، وعلى الرغم من الفارق الكبير في الأصوات بين وتونس، إلا أنهما البلدان الوحيدان اللذان اعتبر المركز أنهما عرفا تغييرا إيجابيا، وقال إن احتلال المملكة لهذا التصنيف هو نتيجة "إجراء إصلاحات سياسية بشكل هادئ"، وتجاوزه عواصف الاحتجاجات الشعبية بأخف الأضرار.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثالثة، وفق تقييم المركز، حيث حصلت على 22 صوتا من الأصوات المشاركة في استطلاع الرأي، وقال مركز "كارنيغي" إنه وعلى الرغم من كون الإمارات لا تعرف تعددية سياسية، إلا أنها "تعد دولة حديثة وتعتبر منصة اقتصادية وتجارية في المنطقة".

المثير في الاستطلاع أن على عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خرجت من التصنيف، حيث لم تحصل على أي صوت يرى أنها تتوفر على مقومات الحكم الجيد، في المقابل لم تحصل الجزائر إلا على ثلاثة أصوات، ما جعلها في ذيل التصنيف رفقة العراق والسعودية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن استطلاع: المغرب ثاني أفضل نظام حكم في "مينا" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا