الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

"أساتذة الغد" بالجديدة يعلنون استمرار الاحتجاج

هسبريس من الجديدة

السبت 27 فبراير 2016 - 13:25

أعلن الأساتذة المتدربون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة، عقب مشاركة تنسيقيتهم المحلية في المسيرة الاحتجاجية الأخيرة بمدينة الدار البيضاء، أنهم "مستمرون في نضالاتهم السلمية، حتى تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة، ويحمّلون الجهات المعنية مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا".

وأدانت التنسيقية، في بيان تتوفر عليه هسبريس، "سياسة العنف التي تنهجها الحكومة المغربية في مجابهة مطالب الأساتذة المتدربين بمختلف المراكز"، معلنة أن المتضررين "متشبثون بمطالبهم المشروعة، ومقاطعتهم الشاملة للدروس النظرية والوضعيات المهنية، إلى حين إسقاط المرسومين المشؤومين"، وعبّرت عن استنكارها "للتدخل القمعي بكل من مدينتي طنجة وإنزكان"، بحسب البيان.

التنسيقية شجبت "التدخل الأمني العنيف والهمجي لفض وتفريق المسيرة السلمية في الدار البيضاء، والمنع السافر من الحق في الاحتجاج الذي يكفله الدستور المغربي والمواثيق الدولية، واستعانة المصالح الأمنية بالدار البيضاء بالبلطجية وأعوان السلطة لتعنيف الأساتذة المتدربين بدنيا ومعنويا، ومنعهم من الاستفادة من سيارات الإسعاف لنقلهم إلى المستشفى".

وجاء بيان التنسيقية المحلية بالجديدة في أعقاب مشاركتها في المسيرة الاحتجاجية التي نُظمت في الدار البيضاء من طرف الأساتذة المتدربين بمراكز الجديدة، الدار البيضاء بفرعيها، سطات، الرباط بفرعيها، الخميسات، خريبكة، القنيطرة، بنسليمان، حيث انطلقت حينها من شارع الفداء مرورا بشارع محمد السادس.

وأشار البيان إلى أن المسيرة السلمية جوبهت بتدخل أمني عنيف باستعمال الهراوات والرفس والضرب المبرح لتفريق المسيرة وتحويل الشارع إلى حمام من دماء الأساتذة المتدربين، ومنعهم من مواصلة شكلهم النضالي، ما أسفر عن وقوع أزيد من 100 إصابة على مستوى الأرجل والرأس والعنق والكلي، بالإضافة إلى إغماءات نتيجة للتعامل الأمني.

البيان أورد أن الواقعة عرفت تسجيل 4 حالات خطيرة وإصابات أخرى متفاوتة الخطورة، "حيث قامت السلطات الأمنية بالدار البيضاء بمنع قدوم سيارات الإسعاف لنقل المصابين، ليستعين الأساتذة المتدربون بسيارات مدنية لنقل الحالات الخطيرة إلى المستشفى، وانتظار أكثر من 5 ساعات لقدوم سيارة إسعاف واحدة لتنقل باقي المصابين بالتناوب".

كما سُجلت، يضيف البيان، استعانة المصالح الأمنية بأعوان السلطة الذين قاموا بترهيب الأستاذات والأساتذة بالضرب والسب، فضلا "عن أشخاص آخرين من البلطجية بزي مدني، كما تمت مصادرة مجموعة من الهواتف النقالة والكاميرات لمنع توثيق مشاهد التدخل الهمجي"، بحسب تعبير البيان.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "أساتذة الغد" بالجديدة يعلنون استمرار الاحتجاج في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا