الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

معارض جزائري يدعو لفتح الحدود ويحذر من انهيار "نظام بوتفليقة"

هسبريس - الشيخ اليوسي

الأحد 14 فبراير 2016 - 18:30

دعا محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري، إلى إعادة فتح الحدود البرية بين والجزائر، المغلقة منذ سنة 1994، مؤكدا على ضرورة المصالحة بين بلاده ودوّل شمال إفريقيا، بما فيها .

وشدد بلعباس، خلال لقاء عقده حزبه أمس السبت، بالعاصمة الجزائر، بمناسبة الذكرى 27 على تأسيسه، على ضرورة تقوية العلاقات الجزائرية مع دول الجوار، مؤكدا أن فتح الحدود بين والجزائر من شأنه أن يقوي الاقتصاد الجزائري.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن بلعباس قوله إن "الأطراف التي تقف ضد هذا المصير، عندنا أو عند جيراننا، هم أولئك الذين يستفيدون من العزلة للنهب ومصادرة القدرات الوطنية"، مضيفا: "يجب علينا ألا نخطئ في ذلك.. هاتان الطائفتان اللتان تشنان حربا كلامية على مستوى بلدينا تتقاسمان في الحقيقة إستراتيجية لديمومة الأنظمة والحفاظ على امتيازاتها على حساب مصلحة شعوبها".

وشدد المتحدث ذاته على أن "فتح الحدود سيؤدي إلى تحفيز القدرة التنافسية وتعزيز النقاش الحر، ويجعل من المواطن سيد الموقف والحاكم الوحيد للحياة العامة"، على حد تعبيره.

ولم يفوت رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الفرصة دون مهاجمة النظام الجزائري بقيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مشددا على أنه بدأ ينهار، بعد أن سلب الشعب الجزائري انتصاره من أجل الاستقلال، في ما اعتبر أن السلطة مبنية على المحسوبية والرشوة والفساد وتزييف التاريخ وإقصاء الشعب من صنع القرار، والغموض في التسيير والاستيلاء على أموال الدولة"، على حد تعبير بلعباس.

"الحل يكون حتما خارج هذا النظام المبني على العصب والعشائرية"، يقول بلعباس، مضيفا: "لذلك اتخذنا مبادرة بمعية أحزاب أخرى وشخصيات من المعارضة لاقتراح البديل الذي سيعيد للشعب الجزائري سيادته، والذي يسمح له ببناء مؤسساته وصياغة دستوره وانتخاب ممثليه بكل حرية".

وتابع المتحدث ذاته: "ندرك كلنا أن بلدنا يمر بمرحلة حاسمة لكيانه"، مضيفا: "البلاد تمر بأزمة خطيرة ومعقدة، يمكن أن تجرها إلى الهاوية إذا بقينا متفرجين، لكن نحن على يقين أن الأزمة رغم خطورتها يمكن أن تكون فرصة لتدارك الوضع، والعمل على إرساء عهد جديد".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن معارض جزائري يدعو لفتح الحدود ويحذر من انهيار "نظام بوتفليقة" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا