الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

سنغاليون يدعون إلى "معاملة بالمثل" في

محمد لديب من دكار

الاثنين 15 فبراير 2016 - 09:50

في الوقت الذي يقول فيه مسؤولون سنغاليون إن حكومة بلادهم تعمل على تمتيع مغاربة السنغال بمجموعة من الامتيازات التي لا توفرها لأي جالية أجنبية أخرى، عبّر مجموعة من كبار المسؤولين في الحكومة السنغالية عن عدم رضاهم من المعاملة، التي وصفوها بالسيئة والمهينة، التي يلاقيها مواطنوهم في من طرف شرطة أمن الحدود على وجه الخصوص.

ووفق مصادر مقربة من الدوائر الحكومية في دكار، فإن المسؤولين السنغاليين اشتكوا، مرارا، بشكل مباشر، لدى المسؤولين الحكوميين المغاربة من معاملة المواطنين السنغاليين في مطار محمد الخامس وفي النقط الحدودية الجنوبية، المغربية الموريتانية، والمناطق الشمالية.

المصادر ذاتها أوضحت، في تصريحات لهسبريس، أن الطريقة التي تعتمدها السلطات المغربية في ترحيل السنغاليين الذين يتم توقيفهم في عمليات أمنية تستهدف الأفارقة المنتمين لدول جنوب الصحراء، لا تتماشى مع روح الاتفاقية المبرمة بين البلدين، كما لا تعكس مستوى العلاقات المتميزة التي تربط الرباط ودكار.

وأفادت المصادر بأن "السلطات السنغالية تتفادى نهج المعاملة بالمثل مع مغاربة السنغال الذين يتمتعون بمجموعة من الامتيازات؛ من ضمنها عدم إلزامية توفرهم على بطاقة الإقامة من أجل إطلاق مشاريعهم، والعمل في المنشآت الاقتصادية التابعة للقطاع الخاص بدون أي عوائق إدارية تذكر".

"هناك مجموعة من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم بدون عمل، وعلى الرغم من ذلك، فإن السلطات المركزية تتفادى ترحيلهم نظرا للاتفاقية المشتركة التي وقعتها داكار مع الرباط منذ أزيد من 52 سنة، ونحن لا نريد إلا المعاملة بالمثل في إطار الاتفاقيات المشتركة"، تورد المصادر نفسها، مضيفة: "حتى في حالة قرار بترحيل المهاجرين السنغاليين غير الشرعيين، وهو قرار سيادي مغربي لا نناقشه، كل ما نريده هو أن تقوم الرباط بالتنسيق معنا لترحيلهم في ظروف إنسانية تحفظ كرامتهم".

الطالب برادة، السفير المغربي المعتمد لدى السنغال، قال إن " حريص على إضفاء طابع خاص على تعامله مع المواطنين السنغاليين الذين يتواجدون فوق التراب المغربي"، موضحا أن السلطات في دكار تتعامل بشكل لائق مع المواطنين المغاربة الذين يزيد عددهم عن 20 ألف مغربي، على أقل تقدير".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن سنغاليون يدعون إلى "معاملة بالمثل" في المغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا