الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الثلوج تقطع طرقا وطنية وجهوية .. وتستنفر مصالح وزارة الصحة

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الاثنين 15 فبراير 2016 - 18:00

قال تقرير صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك إن التساقطات الثلجية التي شهدتها بعض المناطق، تسببت في قطع 14 طريقا، ما بين وطنية وجهوية وإقليمية، في وجه المواطنين وعرباتهم.

من جهتها، حرصت وزارة الصحة على اتخاذ إجراءات وتدابير استعجالية، لمواجهة انعكاسات الانخفاض الشديد الذي تعرفه درجات الحرارة على ساكنة بعض المناطق بسبب التساقطات الثلجية.

وقال الدكتور إكرام عفيفي، رئيس قسم المستعجلات والإسعافات بوزارة الصحة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن العمل جار، على قدم وساق، من أجل بدء الاشتغال بالمستشفى المتنقل بمدينة خنيفرة، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة خلقت خلية يقظة مركزية للمستعجلات.

وأوضح الدكتور عفيفي أن جميع مراكز ومستشفيات الوزارة بالمناطق التي تشهد تساقطات ثلجية بدأت في تفعيل المخطط الاستعجالي، والعمل وفق مداومة تستمر 24 ساعة على 24 ساعة، مع دعمها بالوسائل البشرية الاحتياطية، وإلغاء جميع العطل والبقاء على أهبة الاستعداد.

المتحدث أكد أن الوزارة قامت بدعم مصالح المساعدة الطبية وتزويد المراكز الصحية والمستشفيات بالأدوية الضرورية للمصابين بالأمراض المزمنة، فضلا عن تزويد المراكز الصحية والمستشفيات بوسائل التدفئة، وتقوية النقل الطبي من المروحيات وسيارات الإسعاف المجهزة.

وكإجراء جديد أضيف هذه السنة، عمد أطر وزارة الصحة إلى فحوصات طب الأطفال، على اعتبار أن هذه الفئة الهشة تتعرض بشكل متزايد لنزلات البرد، مع العمل على تعزيز التكفل بالأشخاص ذوي الإعاقة والحوامل وكبار السن.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية سقوط كميات مهمة من الثلوج فوق مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والريف والهضاب الشرقية، التي يتعدى علوها 1200 متر، على أن تتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين (-9) و(-1) بمرتفعات الريف والأطلس، وما بين صفر و05 درجات بالهضاب الشرقية، وما بين 06 و11 درجة بالسهول الشمالية، وستكون ما بين 11 و16 درجة بالجنوب.

أما درجات الحرارة العليا، فستنخفض بصفة ملحوظة، حيث ستتراوح ما بين ناقص 02 و04 درجات بالمرتفعات والريف والأطلس، وما بين 04 و09 درجات بالمنطقة الشرقية وبالسهول الداخلية، وما بين 10 و15 درجة بالسهول الأطلسية، وستصل ما بين 20 و24 درجة بالجنوب.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الثلوج تقطع طرقا وطنية وجهوية .. وتستنفر مصالح وزارة الصحة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى