الارشيف / أخبار المغرب / أكورا بريس

ابن كيران يلوح ب 3000 درهم كحد أدنى للمعاشات خلال السنوات المقبلة

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن ابن كيران يلوح ب 3000 درهم كحد أدنى للمعاشات خلال السنوات المقبلة.

وأضافت اليومية، بأنه في الوقت الذي تستعد فيه المؤسسة التشريعية لمناقشة مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد، خرج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ليدعو إلى رفع تدريجي لقيمة الحد الأدنى للمعاشات لتصل إلى 3000 درهم، كما هو الحال بالنسبة للحد الأدنى من الأجور، وذلك بعد أن يدخل قرار رفعها إلى 1500 درهم حيز التطبيق”.

وأوضح ابن كيران في افتتاح أشغال المنتدى الرابع للتقاعد الذي نظمه صندوق الإيداع والتدبير والكرسي الأكاديمي “الاحتياط والتقاعد” التابع للجامعة الدولية للرباط، الجمعة الماضية، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يدرس من جانبه رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1500 درهم، حيث سجل أن الزيادات لهذه الفئات التي توجد في قاعدة الهرم الاجتماعي يجب أن لا تتوقف إلى أن تصبح قيمته تعادل “السميك”…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى..تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

– مهنيون يكشفون أن فيروس إنفلونزا الطيور دخل من الجزائر.. فقد كشف مصدر مسؤول من داخل الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن فيروس إنفلونزا الطيور، الذي أصاب بعض الضيعات داخل التراب الوطني، دخل من الجزائر عبر الحدود الشرقية للبلاد.

وأكد سعيد شناوي، المسؤول داخل مكتب الجمعية الوطنية للحوم الدواجن، أن الفيروس دخل من الجزائر عن طريق كتاكيت مهربة من الجارة الشرقية كانت مصابة بالفيروس قبل أن ينتقل إلى باقي التراب الوطني. وفي سياق متصل أكد شوقي جيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن التحاليل المخبرية التي أجراها مكتب السلامة الصحية على الضيعات المصابة أن “الفيروس المسجل هو من النوع الخفيف الذي يؤثر فقط على الدواجن ولا ينتقل إلى الإنسان”.

– ابن كيران يلوح ب 3000 درهم كحد أدنى للمعاشات خلال السنوات المقبلة .. ففي الوقت الذي تستعد فيه المؤسسة التشريعية لمناقشة مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد، خرج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ليدعو إلى رفع تدريجي لقيمة الحد الأدنى للمعاشات لتصل إلى 3000 درهم، كما هو الحال بالنسبة للحد الأدنى من الأجور، وذلك بعد أن يدخل قرار رفعها إلى 1500 درهم حيز التطبيق”.

وأوضح ابن كيران في افتتاح أشغال المنتدى الرابع للتقاعد الذي نظمه صندوق الإيداع والتدبير والكرسي الأكاديمي “الاحتياط والتقاعد” التابع للجامعة الدولية للرباط، الجمعة الماضية، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يدرس من جانبه رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1500 درهم، حيث سجل أن الزيادات لهذه الفئات التي توجد في قاعدة الهرم الاجتماعي يجب أن لا تتوقف إلى أن تصبح قيمته تعادل “السميك”.

* الأحداث المغربية:

– كبرى الصحف التركية: وتركيا قوتان للاستقرار في العالم العربي والإسلامي.. فقد كتبت صحيفة (ديلي صباح) كبرى الصحف التركية أن “ وتركيا الأمتان المؤتمنتان على التقاليد الإسلامية العريقة المتميزة بقيم التسامح والانفتاح والحداثة، إذ تتميزان بقدرتهما الكبيرة على استشراف الاستقرار، بالنظر إلى الأحداث الكبرى المطروحة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وفي مقال تحليل للكاتب أحمد الشجعي، ناشر وعضو مجلس الإدارة بعدد من مراكز التفكير في الولايات المتحدة الأمريكية، أكدت الصحيفة أنه “في هذه المرحلة البالغة الحساسية فإن وتركيا الأمتان اللتان يجمع بينهما تراث إسلامي مشترك، يتقاسمان طموحات ومصالح حيوية”.

– كريم غلاب: حكومة ابن كيران فشلت اقتصاديا واجتماعيا. فقد قال كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل السابق والبرلماني الاستقلالي حاليا، إن “حكومة ابن كيران فشلت على جميع الأصعدة وخاصة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”.

وانتقد غلاب في لقاء بطلبة المدرسة العليا للصحافة والتواصل بالدار البيضاء، حصيلة حكومة ابن كيران، مضيفا أن “سياستها أدت إلى تفاقم البطالة التي أصبحت تتنامى سنويا بمعدل 100 ألف عاطل، وبسبب تعطيل عدد من محركات الاقتصاد خاصة الاستثمار في مجال العقار والسياحة والبنيات التحتية”.

* أخبار اليوم:

– على بعد أشهر من موعد الانتخابات في 7 أكتوبر المقبل، شن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، هجوما غير متوقع على حزب العدالة والتنمية الذي يشارك معه في التحالف الحكومي.

مزوار وصف، خلال دورة المجلس الوطني لحزب الأحرار السبت الماضي، البيجيدي بأنه “حزب التحكم” وأنه يريد المس بالقرار الحزبي للأحرار، الذي بعدما أنقذ الحكومة، تم وصفه ب”الخيانة” بسبب المشاكل التي عرفتها التحالفات داخل الأغلبية بعد انتخابات 4 شتنبر.

– “البيجيدي” يتحفظ على مقترح غير رسمي للداخلية بتخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 بالمائة.. فقد هيمن موضوع الانتخابات التشريعية المقبلة على لقاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أول أمس، وتوقفت قيادة الحزب عند مؤشرين اثنين.

يتعلق الأول بعملية التسجيل الاستثنائية، التي نظمت من 9 يوليوز إلى 20 غشت من سنة 2015، وأسفرت عن تقييد مليون و300 ألف ناخب.

ويهم المؤشر الثاني مقترحا غير رسمي لوزارة الداخلية، والذي أثار نقاشا ساخنا بين الأحزاب السياسية، ويخص خفض العتبة الانتخابية من 6 في المائة إلى 3 في المائة. وقد تحفظت قيادة الحزب على هذا المقترح كما تحفظت عليه أحزاب أخرى مثل حزب التقدم والاشتراكية، لكن أحزابا أخرى بدت مستعدة لدعمه، خصوصا حزب الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار.

* بيان اليوم:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله يقول إن “استفحال ظاهرة التوسع العشوائي وعدم قدرة المسؤولين على توقيف نزيفه أمران يعرقلان مساعي معالجة السكن العشوائي والقضاء النهائي على دور الصفيح”، مضيفا، خلال لقاء تواصلي الجمعة الماضية بعمالة إنزكان آيت ملول، أن المعالجة الشاملة والنهائية للإشكاليات المرتبطة بتزويد المئات من الأحياء بالمتطلبات الأساسية والضرورية للعيش الكريم من قبيل الماء والكهرباء والربط بالصرف الصحي، تتطلب الشجاعة من المسؤولين ومن كل المتدخلين المطالبين باتخاذ قرارات جريئة تضع حدا لهذا الجدل العقيم، وتتقن كل التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالسكن والبناء.

– يوسف العمراني: أضحى اليوم قطبا حقيقيا للاستقرار في ظل قيادة جلالة الملك. فقد قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي الجمعة الماضية بميونيخ، إن “ أضحى اليوم قطبا حقيقيا للاستقرار، بفضل الإصلاحات العديدة التي ينهجها منذ عدة سنوات في المجالات السياسية والدستورية والاقتصادية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأكد العمراني، في تدخل خلال مشاركته في الدورة ال52 من مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن أن مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس مكنت من تعزيز المسلسل الديمقراطي في البلاد، مشيرا إلى أن نهج هذا الخيار المبني على الحداثة والتعددية السياسية والانفتاح الاقتصادي، في ظل بيئة إقليمية ودولية مضطربة.

* رسالة الأمة:

– شارل سان برو: إفريقيا عرضة لعوامل عدم الاستقرار بسبب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. فقد قال المدير العام لمرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس، شارل سان برو، مساء الجمعة الماضية بمراكش، إن إفريقيا عرضة لعوامل عدم الاستقرار بسبب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وخاصة من قبل انفصاليي “البوليساريو”.

وأبرز سان برو، في مداخلة خلال جلسة عامة حول موضوع “محاربة الراديكالية والتطرف العنيف.. النموذج المغربي”، في إطار الدورة السابعة لمنتدى الأمن بمراكش، أن قام بعمل جد ملموس من أجل إرساء الاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء المعرضة لتهديدات عدة مجموعات وعلى رأسها “جبهة البوليساريو”، التي يرتبط بعض أعضائها بشبكات الاتجار في المخدرات وبمنظمات إجرامية أخرى من جهة، وبالمجموعات الإرهابية من جهة ثانية.

– بعد مرور سنتين على الأجل الذي التزمت به الحكومة: تحذير حقوقي من تداعيات تأخير إصدار مشروع قانون العنف ضد النساء.

فقد حذرت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق النساء، في ندوة صحافية نظمتها الجمعة الماضية بالدار البيضاء، من تداعيات التأخير في إصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء في استمرار وتنامي حالات العنف المبني على النوع، مسجلة غياب الحوار بين الحكومة والمجتمع المدني بشأن الصعوبات التي ساهمت في عرقلة المسار العادي لمشروع القانون وتعثره وغموض مصيره بالنسبة للفاعلين السياسيين المعنيين والفاعلات النسائيات والحقوقيات، خاصة بعد مرور سنتين على الأجل الذي التزمت به الحكومة لإصدار القانون، وعدم إدراجه ضمن مشاريع القوانين الجاهزة المعروضة على البرلمان.

* التجديد:

– تساقطات مطرية بعدد من المدن وتوقع سقوط ثلوج هامة بمناطق مختلفة.. فقد شهدت مجموعة من المدن تساقطات مطرية نهاية الأسبوع يتوقع أن تستمر إلى غاية الأربعاء، كما يرتقب أن تشهد البلاد تساقطات ثلجية هامة خلال اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بمناطق الأطلس المتوسط والكبير، والتي تعد الأولى من نوعها في الموسم الفلاحي الجاري.

مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية أوضح أن التساقطات الثلجية التي ينتظر أن تشهدها المناطق الجبلية التي يفوق ارتفاعها ألف متر، تعد هي الأولى من نوعها في الموسم الفلاح الجاري؛ مشددا على أنها ستكون مهمة بالنسبة للفرشة المائية.

– توصية برفع حصيص المنح المخصصة للأقاليم النائية.. فقد خلصت اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة في موضوع توزيع المنح الجامعية لفائدة الطلبة إلى 16 توصية حسب التقرير الذي قدمته جميلة مصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، خلال انعقاد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحر الأسبوع الجاري، وضعت على رأسها رفع الحصيص المنح المخصصة للأقاليم النائية والتي تعاني من الهشاشة.

وطالبت اللجنة المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بإحداث كليات متعددة التخصصات وأحياء جامعية ومطاعم والتحسيس إعلاميا وبكل الوسائل بضرورة تعبئة ملف طلب المنحة مع تكثيف التنسيق بين الأكاديميات والنيابات وجمعيات الآباء للتحسيس بهذا الأمر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– حزب جزائري يدعو إلى فتح الحدود مع .. فقد دعا التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وهو حزب جزائري معارض، أول أمس السبت، على لسان رئيسه إلى فتح الحدود الجزائرية – المغربية. وقال محسن عباس في تجمع شعبي نشطه بالجزائر العاصمة بمناسبة الذكرى الـ27 لتأسيس الحزب، “يجب فتح الحدود لتقوية كفاءاتنا. وأولئك الذين يعارضون ذلك هم المستفيدون من وضعية العزلة هاته”.

– صحيفة فرنسية تؤكد أن سيستفيد من الدعم الدولي بفضل الطاقة الريحية.. حيث كتبت صحيفة (لوبينيون) الفرنسية أن يتموقع بشكل جيد من خلال مشروعه للطاقة الريحية، من أجل الاستفادة من الدعم الدولي بعد التوصل إلى اتفاق في إطار مؤتمر (كوب 21 ) بباريس.

وأضافت الصحيفة أن السلطات المغربية حددت هدفا لإنتاج 5000 ميغاوات من الطاقة الريحية، مما سيستجيب في جزء منه للارتفاع السنوي بنسبة 5.5 في المائة على الطلب على الكهرباء، مشيرة إلى أن النمو الصناعي، وتطوير أنشطة الخدمات، وتزايد طلب الأسر يتطلب استثمارات في وحدات الانتاج وشبكات التوزيع.

* العلم:

– نسبة التغطية الاجتماعية لا تتجاوز 35 بالمائة بالنسبة للساكنة النشيطة.. إذ أفاد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، مؤخرا بالرباط، بأن نسبة التغطية الاجتماعية للساكنة النشيطة لا تتعدى 35 بالمائة، داعيا إلى التفكير في إيجاد التدابير الملائمة لتحسين نسبة التغطية.

وأكد السيد زغنون، خلال تدخل له بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة إطلاق نقاش حول إشكالية التغطية الاجتماعية بشكل مستعجل، وذلك بغية التفكير في المقاربة التي يتعين وضعها من أجل تحسين نسبة التغطية الاجتماعية.

* آخر ساعة:

– تشريع: اتهامات للرميد بترسيخ هيمنة الحكومة على القضاء .. فقد أثار القانونان التنظيميان المتعلقان بالنظام الأساسي للقضاء والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، جدلا واسعا منذ طرحهما للمناقشة إلى حين المصادقة على مضامينهما بمجلسي البرلمان، حيث احتجت الهيئات الممثلة للقضاة على وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، موجهة انتقادات كبيرة للصيغة التي قدم بها التشريعين الجديدين بعد حوار وطني ترأسه حول إصلاح منظومة العدالة.

وفي السياق ذاته، اعتبر الرميد، خلال الجلسة التشريعية المنعقدة الأربعاء الماضي، أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية “يعد مفتاحا لإصلاح عميق وشامل لمنظومة القضاء بالمغرب”.

– حضور القوي في العالم.. فقد قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، إن “على الدبلوماسية المغربية، في هذه المرحلة، أن تكون دبلوماسية عمل وعزيمة قادرة على التفاعل بشكل إيجابي مع المحيط الذي تشتغل فيه”، مشيرا بمناسبة تنصيب ناصر بوريطة وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الخميس، أن ، بفضل رؤية جلالة الملك وتوجيهاته السامية “يعمل على تطوير مختلف الآليات ليكون حاضرا في المنظومة الجديدة لعالم اليوم.

* المنعطف:

– الحكومة ماضية في تمرير خطة “إصلاح” التقاعد والنقابات عازمة على تنفيذ الإضراب .. الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يقول إن النبرة الاستعلائية للحكومة ستدفع إلى مزيد من الاحتقان وستمس السلم الاجتماعي؛ وعلي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يؤكد : قررنا الانخراط في الإضراب احتجاجا على تعنت الحكومة في الاستجابة الفعلية للمطالب المشروعة للطبقة العاملة؛ وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن البلاد تمر بمنعطف تاريخي يفرض إعمال العقل السياسي والوطني لاعتماد رؤية شاملة؛ وعبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يرى بأن الحكومة تسعى لإخراج خطتها خارج مؤسسات الحوار الاجتماعي في تبخيس سافر للعمل النقابي.

وكوت ديفوار واعيان بدور المقاولات في إشراك الشباب في التطور الاجتماعي والاقتصادي.. حيث أبرزت سناء لحلو مديرة الأسواق بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات ( تصدير)، يوم الجمعة بأبيدجان، أن ، شأنه في ذلك شأن كوت ديفوار، على وعي تام بأن ريادة الأعمال وخلق المقاولات تشكل السبيل الأمثل لإشراك الشباب وضمان انخراطهم في مسار التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

وأضافت لحلو، بمناسبة إطلاق الدورة الأولى ل( فيتش هوب أفريكا)، وهي مبادرة تروم انتقاء شباب إيفواريين حاملين لمشاريع من أجل مواكبتهم في أفق مشاركتهم في الدورة الرابعة لمعرض (هوب أفريكا) الذي ستحتضنه مدينة الدار البيضاء في شهر أبريل المقبل، أن المملكة تولي أهمية كبيرة لريادة الأعمال وخلق المقاولات وتشجيع الشباب.

* الصباح:

– الداخلية ترفض منح رؤساء الجهات صفة الوالي .. فقد نشأ خلاف داخل التحالف الحكومي بشأن التوصيف الإداري لرؤساء الجهات، من أجل تحديد نظام الامتيازات الذي يمنح إليهم بعد انتخاب عدد منهم على رأس الجهات ال 12 بالمملكة.

وفي الوقت الذي اقترح فيه أعضاء داخل الحكومة أن يصنف رؤساء الجهات في درجة ولاة على صعيد الجهات، يلقى هذا المقترح رفضا من لدن وزارة الداخلية، مدعومة برئيس الحكومة، حيث تقول الوزارة إن تحديد نظام التعويضات والامتيازات المالية لرؤساء الجهات يجب أن يتلاءم مع طبيعة الاختصاصات التي خولها القانون المنظم للجهات لفائدة هذه الفئة من المنتخبين، ما يفيد بجود توجه نحو إحداث إطار إداري خاص برؤساء الجهات.

– الجمارك تخترق مغارة علي بابا للتهريب .. حيث تجري عناصر المصلحة المركزية للتفتيش والأبحاث التابعة للمديرية العامة للجمارك والشرطة القضائية بالبيضاء، منذ الخميس الماضي، تحقيقات موسعة لإيقاف عناصر شبكة متخصصة في التهريب، أغرقت أسواق المملكة بالكحول الخام المهرب والهواتف المحمولة والملابس، يشتبه في ارتباطاتها الدولية، لاسيما بالنظر إلى المسارات التي تختارها للعبور بالمواد المهربة وإيصالها إلى العاصمة الاقتصادية.

وأفادت مصادر الجريدة أنه جرى أمس الأحد تقديم أحد المشتبه فيهم إلى النيابة العامة لدى المحكمة الزجرية عين السبع، فيما تتواصل التحقيقات لإيقاف باقي المتورطين.

* ليكونوميست:

– القانون الجديد حول حوادث الشغل، الذي دخل حيز التنفيذ منذ يناير 2015 ، لم تتم مواكبته بحملة تواصلية ملائمة أو تحسيسية. وأوضح أحد المؤمنين أنه “لازلنا ننتظر النصوص التطبيقية”، مضيفا أن دخول هذا القانون حيز التنفيذ اصطدم ببعض العثرات في الميدان، لأن ضحايا حوادث الشغل لم تكن لديهم فكرة عن المسطرة التي ينبغي اتباعها.

* لبيراسيون:

– افتتحت، الخميس الماضي، عيادة قانونية بمقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وذلك إسهاما في تعزيز وترسيخ حقوق الإنسان بالوسط الجامعي.

وقد أعطيت الانطلاقة الرسمية لتجسيد هذا المشروع الحقوقي على هامش لقاء تواصلي نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدارالبيضاء-سطات بشراكة مع الكلية المذكورة تحت شعار “العيادات القانونية: المفهوم وآليات العمل”، وذلك بحضور مكثف لعدد من الخبراء والباحثين الأكاديميين والطلبة.

* البيان:

– توقعات بسقوط أمطار رعدية. هذه التساقطات سيكون لها وقع إيجابي خصوصا على حجم مياه السدود، وعلى قطيع المواشي والمجال الغابوي. ورغم أن الموسم الفلاحي يبدو صعب التدارك، إلا أن هذه الأمطار ستكون مفيدة للبلاد، خصوصا في العالم القروي.

* لوماتان:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشين المصلحة الجديدة للولادة بالمستشفى الجامعي للأطفال عبد الرحيم الهاروشي، والمصلحة الجديدة للمستعجلات بمستشفى 20 غشت 1953، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مصلحة المستعجلات (تروما سانتر)، ومركز الطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

وتنسجم هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات تناهز قيمتها 250 مليون درهم، تمام الانسجام، مع أهداف مخطط تنمية الدار البيضاء الذي يروم تمكين العاصمة الاقتصادية للمملكة من بنية اجتماعية حديثة للقرب تستجيب لحاجيات المواطنين، لاسيما في مجال العرض الصحي.

– الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية تراهن على مشروع تطوير طرق سيارة للتصدير. ويعتمد المشروع على تحسين السلاسل اللوجستيكية المتعلقة بالاستيراد/تصدير. ولإنجاز هذا الأمر، أعلنت المؤسسة، التي يديرها يونس التازي، في بداية يناير الماضي عن طلب خبرة خارجية.

وحسب المؤسسة المكلفة بتقنين اللوجستيك، فإن تحسين سلسة اللوجستيك الاستيراد/التصدير يفترض فهما جيدا على مستوى متطلبات السوق الدولي وتفعيل حلول متلائمة تمكن من الاستجابة للانتظارات المتعددة ذات الصلة بالتكلفة والجودة والآجال والمرونة والرؤية.

* لوبنيون:

– تم اختيار يوم الجمعة الماضي بالإجماع من قبل الدول الافريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية برسم سنة 2016 .

ويعكس هذا القرار، الثقة التي تضعها القارة الافريقية في ، القاطرة الاقتصادية الحقيقية للقارة و المدافع عن مصالحها. ويلتزم بالفعل بالنهوض بالتجارة الدولية باعتبارها محركا للتنمية والنمو في أفريقيا.

– أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يوم الجمعة بميونيخ ، أن أضحى اليوم قطبا حقيقيا للاستقرار، بفضل الاصلاحات العديدة التي ينهجها منذ عدة سنوات في المجالات السياسية والدستورية والاقتصادية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز العمراني ، في تدخل خلال مشاركته في الدورة ال52 من مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، أن مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس مكنت من تعزيز المسلسل الديمقراطي في البلاد، مشيرا الى أن نهج هذا الخيار المبني على الحداثة والتعددية السياسية والانفتاح الاقتصادي في ظل بيئة اقليمية ودولية مضطربة .

* أوجوردوي لو ماروك:

– عدم استخدام حزام السلامة أصبح مخالفة من الدرجة الثانية تطبق عليها غرامة من 500 إلى 1000 درهم في مدونة السير المقبلة.

وستطبق هذه الغرامة سواء على سائقي السيارات أو الراكبين على السواء وهو ما يمثل أيضا مستجدا هاما في النص المعتمد. وقد أضحت الدراجات النارية ذات العجلات الثلاث ممنوعة على اعتبار أن النواب صادقوا على منع استخدامها في نقل الأشخاص في المدن.

– وضعت وزارة الصحة مخططا لليقظة والوقاية من فيروس زيكا. ودعت الوزارة في منشور موجه إلى المدراء الاقليميين للمراكز الاستشفائية الجامعية، على الخصوص، إلى تعزيز اليقظة والمراقبة للرصد المبكر لأية حالة واردة، وتحسيس وإخبار المسافرين المتوجهين الى الدول الموبوءة حول طرق انتقال الفيروس والاحتياطات والوسائل الوقائية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ابن كيران يلوح ب 3000 درهم كحد أدنى للمعاشات خلال السنوات المقبلة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري أكورا بريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي أكورا بريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا