الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مندوبية "الهيبة" تصدر مؤلفات في حقوق الإنسان

هسبريس - و.م.ع

الاثنين 15 فبراير 2016 - 22:10

أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عدة وثائق مرجعية تتصل بالتفاعل مع مكونات نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي تضم مجلس حقوق الإنسان وهيئات المعاهدات وآليات الإجراءات الخاصة، وذلك في إطار قاعدة معطيات أعدتها المندوبية الوزارية ضمن اختصاصاتها في مجال تنسيق العمل الحكومي والمجهودات التي تبذلها لنشر النصوص المرجعية والثقافة الخاصة بحقوق الإنسان.

وتشمل هذه الإصدارات كتابا أولا "الاتفاقيات الأساسية في مجال حقوق الإنسان التي يعد طرفا فيها" الذي يتضمن ثلاثة محاور أساسية خصص أولها للصكوك الدولية العامة والثاني للصكوك الدولية الموضوعاتية، والثالث للصكوك الدولية المتعلقة بحماية الحقوق الفئوية.

وأبرز المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان محجوب الهيبة، في مقدمة هذا الكتاب، أن ساهم مبكرا في إنشاء وتكوير آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وعزز وتيرة انخراطه في القانون الدولي لحقوق الإنسان في العقد الأخير من القرن الماضي ضمن مسار توجه في بداية القرن الحالي باستكمال الانخراط في النواة الصلبة لنظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على المستويين المعياري والمؤسساتي، معززا بالتكريس الدستوري لحقوق الإنسان.

ويتناول كتاب ثان "اتفاقيات القانون الدولي الإنساني التي يعد طرفا فيها" محورين أساسين، خصص أولهما للاتفاقيات الدولية المعنية بحماية الممتلكات والأفراد الذين لم تكن لهم صلة بالأعمال العدائية أو كانت لهم صلة بها سابقا، في حين يتعلق المحور الثاني بالاتفاقيات الدولية الخاصة بتقييد وسائل وأساليب الحرب.

وأوضح الهيبة، في مقدمة الكتاب الثاني، أن الممارسة الاتفاقية للمغرب في مجال القانون الدولي الإنساني تتسم بانخراط مبكر في اتفاقيات هذا القانون، والانخراط الكامل والمطلق في النظام المعياري للقانون الدولي الإنساني دون أي تحفظ، والانخراط في أغلب وأهم الاتفاقيات والعمل على نشرها في الجريدة الرسمية.

كما تضم إصدارات المندوبية الوزارية كتابا ثالثا يشتمل على الاتفاقيات المعتمدة من قبل الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة التي يعد طرفا فيها والمتمثلة في اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ومنظمة الصحة العالمية، فضلا عن كتاب رابع حول اتفاقيات اخرى ذات صلة بحقوق الإنسان.

وتتضمن هذه المؤلفات المرجعية معطيات بشأن اعتماد هذه الاتفاقيات والبروتوكولات الملحقة بها ودخولها حيز النفاذ على المستوى الدولي، ووضعيتها على المستوى الوطني من حيث تاريخ التوقيع والمصادقة والانضمام والنشر بالجريدة الرسمية.

من جهة أخرى، أصدرت المندوبية الوزارية تقريرين عن الأنشطة التي قامت بها برسم سنتي 2013 و2014، إلى جانب خطة عملها الاستراتيجية (2012 -2016)، وأشغال الندوة الدولية حول "منهجية إعداد التقارير حول حقوق الإنسان: التجربة والممارسات الجيدة" التي احتضنتها الرباط ما بين 28 فبراير و1 مارس 2014.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مندوبية "الهيبة" تصدر مؤلفات في حقوق الإنسان في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا