الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

"الصندوق الأمميّ للسكان" يدعو من الرباط إلى "الاحتماء من العاصفة"

هسبريس - محمد الراجي (صورة منير امحيمدات)

الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 14:00

أكثر من 100 مليون شخص هو عدد السكّان المُحتاجين إلى مساعدة في مختلف مناطق العالم، وهُوَ رقم غيرُ مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، حسبَ التقرير السنوي لصندوق الأمم المتحدة للسكّان، الذي قُدّمَ اليوم في الرباط، في إطار لقاء مشترك مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

التقرير، المعنون بـ"الاحتماء من العاصفة"، رسم صورة قاتمة عنْ وضعية سكّان العالم، إذ سجّل أنَّ مليار شخص على قيْد الحياة انقلبتْ حياتهم رأسا على عقب بسبب الأزمات، وعلى رأسها الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية، التي قالَ التقرير إنها خلفت "سلسلة من الاضطراب والدمار".

وبِلغة الأرقام، فإنّ عدد النازحين جرّاء الأزمات التي يتخبّط فيها العالم، حاليا، يفوق عدد النازحين منذ الحرب العالمي الثانية، إذ يُقدّر عددهم بحوالي 59،5 مليون شخص؛ في حينِ أنَّ مخاطر الكوارث الطبيعية تهدّد 200 مليون شخص حاليا؛ أمّا اللاجئون فيقضون في المتوسّط 20 عاما بعيدا عن أوطانهم.

ورغم أنَّ تأثيرات هذه الأزمات لا تستثني أحدا، إلا أنَّها أشدّ وطأة على النساء والفتيات، اللاتي يشكّل والولادة نقاط ضعف إضافية لهن. ويشير التقرير إلى أن 60 في المائة من الوفيات النفاسية التي يُمكن الوقاية منها تقع في أوساط نساء يكافحن من أجل البقاء وسط الصراعات والكوارث الطبيعية والنزوح.

ويمضي العالم، حسب المعطيات التي تضمنها التقرير، نحوَ وضع أسوأ، إذ إنّ عدد الدول التي تُعتبر هشَّة ازداد عمّا كان عليه الحال قبل خمس سنوات. ويأتي الفقر على رأس الأسباب التي تُعرّض الناس والبلدان للخطر، إذ يعيش أكثر من مليار شخص في فقر مدقع.

وفي ما يتعلّق بالكوارث الطبيعية، لا يبْدو أن الوضع أحسن حالا، إذ زادَ عدد الكوارث الطبيعية ما بين 1980 و2000؛ ويشير تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أنّ عددها اليوم هُو ضِعف ما كانتْ عليه قبل عشرين عاما، ويفوق عدد الوفيات الناجمة عنها بكثير الوفيات الناجمة عن غيرها من الأحداث.

فما بين عام 1994 و2014 أثّر الجفاف على أكثر من مليار شخص. وتُعتبر القارة الإفريقية الأكثر تضرّرا من الجفاف خلال هذه الفترة. وإجمالا، فإنّ كل شخص من بين أربعة أشخاص تضرر من مختلف الكوارث الطبيعية التي شهدها العالم خلال تلك الفترة، والتي سُجّل أكبر عدد منها في الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "الصندوق الأمميّ للسكان" يدعو من الرباط إلى "الاحتماء من العاصفة" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا