الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

مقاتلات حربية تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني

أثينا ـ اليوم

خرقت طائرات حربية تركية مرارا المجال الجوي اليوناني الاثنين كما افادت وكالة الانباء اليونانية في حين يستعد حلف شمال الاطلسي لنشر سفن في بحر ايجه للتصدي لمهربي المهاجرين.

وقالت الوكالة ان ست طائرات حربية وطائرة نقل قامت باكثر من 20 خرقا للمجال الجوي اليوناني قرب شرق ووسط جزر بحر ايجه.

وتابعت الوكالة ان اثنتين من الطائرات كانتا مسلحتين وحصلت مواجهة وهمية في مناسبتين عندما حاولت المقاتلات اليونانية اعتراضهما. ولم يحصل تبادل لاطلاق النار.

ووقع الحادث في حين تستعد مجموعة الحلف الاطلسي البحرية لتسيير دوريات في المياه بين البلدين لمنع المهربين من تسهيل نقل مئات الاف اللاجئين والمهاجرين الى اوروبا.

ولليونان وتركيا، وهما بلدان عضوان في الحلف الاطلسي، تاريخ متوتر منذ قرون وتدور نزاعات بينهما حول الاراضي والمجال الجوي في بحر ايجه.

وتخشى اثينا من ان تستغل انقرة ازمة اللاجئين لتعزيز وجودها في بحر ايجه حيث تؤكد سيادتها على المياه والمجال الجوي حول العديد من الجزر اليونانية القريبة من سواحلها.

وفي 1996 كاد نزاع مسلح يندلع بين اليونان وتركيا حول مجموعة جزر صغيرة غير مأهولة في بحر ايجه.

واكدت اثينا انها تريد العمل مع تركيا لوقف شبكات تهريب المهاجرين لكنها ترغب في ان تطبق انقرة اتفاقا ثنائيا حول اعادة المهاجرين لم يطبق حتى الان.

ولا يزال الاف المهاجرين يعبرون يوميا بحر ايجه من تركيا بعد ان قام اكثر من مليون شخص بهذه الرحلة الخطيرة العام الماضي.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مقاتلات حربية تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا