الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

شباط: الجزائر "دولة مستعمرة" .. وبوتفليقة "الله يشافيه"

هسبريس- الشيخ اليوسي

الأربعاء 17 فبراير 2016 - 09:00

لم يفوت الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، فرصة استقباله للسفير الأمريكي دوايت بوش، دون الهجوم على النظام الجزائري، والتأكيد على مغربية عدد من المناطق الواقعة حاليا تحت سيادة الجزائر.

شباط قال، في تصريح له عقب لقائه ببوش يوم الأربعاء بمقر حزب الاستقلال، إن حزبه يعتبر "الجزائر دولة مستعمرة"، مشددا على أنها تحتل عددا من المناطق المغربية الشرقية، كتيندوف وكولوب بشار وقنادسة وغيرها من المناطق المغربية، مضيفا أنها كانت تابعة للمغرب قبل دخول الاستعمار الفرنسي، "وفرنسا كانت تعتبر الجزائر بمثابة فرنسا ثانية"، على حد تعبير الأمين العام لحزب الاستقلال.

شباط أكد أن هذه المناطق غنية بالمعادن، ومنها تيندوف، خصوصا معدن الحديد، موضحا أن موقف حزبه ينطبق كذلك على سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، "التي هي أراض مغربية ولا تزال تحت الاستعمار الإسباني"، مردفا أن "هذا هو موقف حزب الاستقلال الذي ورثه أبا عن جد ولازال متمسكا به، ومطالبنا واضحة".

حديث شباط جاء في سياق رده على الجدل الذي تعرفه الجزائر حاليا حول مسألة فتح حدودها الغربية مع ، إذ شدد على أن وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية يجب أن تتجنب الاتهامات التي تكيلها للمملكة، مضيفا أن "الجزائر تعيش بدون رئيس دولة والعسكر هو من يتحكم"، فيما دعا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالشفاء، "لكي تكون له القدرة على اتخاذ القرار"، يضيف زعيم حزب "الميزان".

واعتبر المتحدث ذاته أن استفزازات وسائل الإعلام الجزائرية هدفها التصعيد، "في الوقت الذي تأتي من الجزائر كل المصائب كالقرقوبي"، داعيا في الوقت ذاته إلى إلغاء الحدود، بداعي أن الشعبين المغربي والجزائري هما شعب واحد.

شباط عرج على الدستور الجزائري الذي صوت عليه البرلمان مؤخرا، بعد أن اقترحته الرئاسة الجزائرية، حيث أكد أنه "نسخة طبق الأصل من الدستور المغربي، أخذوا منه الأساس، ويجب أن يذهبوا في التجربة نفسها، ويحافظوا على استقرار الجزائر الذي يهمنا أكثر من أي نقطة أخرى".

وبخصوص أهم النقط التي تداولها مع السفير الأمريكي في الرباط، دوايت بوش، ذكر شباط أنه تم التطرق إلى واقع العلاقة بين البلدين، بالإضافة إلى التطورات التي يعرفها العالم، ودور في محاربة الإرهاب، فيما علق على تصريح منسوب لهيلاري كلينتون، المرشحة للانتخابات الرئاسية الأمريكية، تدعم فيه حزب العدالة والتنمية وتتوقع تصدره للانتخابات القادمة، بقوله: "إذا صرحت بالفعل بذلك، فإن هذا يعتبر تدخلا سافرا في السيادة المغربية"، على حد تعبيره.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن شباط: الجزائر "دولة مستعمرة" .. وبوتفليقة "الله يشافيه" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا