الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مواطنون يشتكون من "دقيق فاسد" ببولمان

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:10

لم يجِد مواطنون بقرية المرس بمدينة بولمان بدًّا من إعادة أكياس الدقيق المدعم إلى التجار المحليين، أو الاحتفاظ بها بعيدا عن الاستهلاك اليومي، بعد أن أثارت الرائحة الكريهة المنبعثة منه، وتلوُّن الخبز المصنوع منه بلون أصفر فاقع يميل إلى الأخضر، الشكوك لديهم في فساده.

وتعود تفاصيل القضية إلى بداية الشهر الحالي، حين فوجئ تُجار جماعة المرس القروية بتحويل وجهة استيراد الدقيق المدعم إلى القنيطرة، بعدما اعتادوا على استيراده من مطاحن مدينة فاس.

وأوضح مسؤولون محليون لجريدة هسبريس الإلكترونية أن السبب يعود إلى "الثمن المنخفض لدقيق القنيطرة مقارنة بفاس"، بسبب أن "سكان القنيطرة لا يستهلكون الدقيق المدعم، ومطاحنها تخزن كميات كبيرة منه".

فتيحة، إحدى ساكنة القرية، أوضحت في تصريح لجريدة هسبريس أن لون الدقيق قبل مزجه بالماء يكون عاديا، إلا أن له رائحة غير طبيعية؛ مضيفة أن غرابته تزداد مع مزجه بالماء، إذ ينفصل لون أصفر عنه كأنه ملون، ليميل الخبز إلى اللون الأخضر عقب نضجه.

من جهته، قال الحسين أوعقى، النائب الأول لرئيس جماعة المرس، إن الجماعة توصلت بشكايات عديدة من المواطنين، وقامت بمعاينة الدقيق، لافتا إلى أن مسؤولين محليين قاموا بإعلام السلطات المحلية التي رفعت تقريرا في انتظار النتائج. "تواصلنا مع الجهات المسؤولة في العمالة كذلك، ونصحنا الساكنة بالامتناع عن استهلاك الدقيق"، يقول المتحدث ذاته.

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك دخلت بدورها على الخط، مؤكدة أن "ما يتناوله المغاربة المستهلكون للدقيق المدعم لا يعدو أن يكون مخلفات المطاحن" وفق تعبير رئيسها بوعزة الخراطي، مشيرا إلى أن "الجامعة التي يرأسها طالبت وزير الحكامة محمد الوفا برفع الدعم عن هذا الدقيق".

وأوضح الخراطي، في تصريح للجريدة، أن "المغاربة لا يستفيدون من الدقيق المدعم"، مشيرا إلى أن المنتوج غالبا ما يكون فاسدا، كما تشوب طريقة تسويقه الضبابية رغم وسائل المراقبة، لافتا إلى أن الجامعة توصلت بشكايات عديدة من مدن مختلفة بالمغرب تؤكد فساد الدقيق.
إلى ذلك، اتصلت جريدة هسبريس بالمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بالقنيطرة، دون أن يتسنى لها الحصول على أجوبة على تساؤلات المواطنين وشكايتهم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مواطنون يشتكون من "دقيق فاسد" ببولمان في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا