الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

محمد أزرقان أكد أن المحكمة عالجت 61310…

الدار البيضاء - جميلة عمر

تم الثلاثاء، تنصيب الرئيس الأول الجديد لمحكمة الاستئناف بتازة السيد محمد ازرقان، خلفًا للسيد بوشتي فحصي، وافتتاح السنة القضائية 2016.

وفي كلمة بالمناسبة، عبر ازرقان عن استعداده التام للعمل من أجل سيادة القانون وضمان شفافية ونزاهة هذه المحكمة، مشيرا إلى أن الثقة التي وضعت فيه ستكون محفزا على القيام بمهامه على أكمل وجه وعلى العمل بتفان ونكران ذات لتطوير أداء المؤسسة.

وبعد أن ذكر بورش إصلاح هذا القطاع ، أكد ازرقان على دور العدالة في ضمان الحريات وترسيخ دولة القانون، داعيا في هذا السياق السلطات القضائية إلى العمل من أجل كسب ثقة المتقاضين وتطوير الجودة والفعالية القضائية.

وخلال كلمته بمناسبة السنة القضائية الجديدة 2016، قال محمد أزرقان أن  سنة 2015  شهدت البت في حوالي 46502 ملفا معروضا على محاكم الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بتازة، أي ما نسبته 75.85 في المائة من الملفات 61310 التي تتم معالجتها.

 وأضاف الرئيس الجديد ، تم خلال 2015 تسجيل 46590 قضي، إضافة إلى 14720 ملفا توجد في طور المعالجة منذ 2014. موضا أنه تم البت في 99.81 في المائة من القضايا المرفوعة أمام هذه المحكمة (46502).

 وأردف الرئيس الجديد لهذه لمحكمة أن الدائرة القضائية تضم محكمة الاستئناف بتازة والمحكمتين لابتدائيتين بكل من تازة وكرسيف. مشيرا إلى إن محكمة الاستئناف بتازة عالجت خلال 2015 حوالي 5484 قضية مع النطق بالأحكام في 4130 ملفا أي ما نسبته 75.31 في المائة من الملفات التي تتم معالجتها. وأضاف أن حوالي 44487 قضية عولجت من قبل المحكمة الابتدائية بتازة حيث تم الحكم في 34236 قضية.

 وعلى مستوى المحكمة الابتدائية بكرسيف، تمت معالجة حوالي 11339 قضية وتم الحكم في 71.75 في المائة منها. وأكد أزرقان أنه على الرغم من أهمية هذه الإحصاءات التي تعكس الجهود المبذولة في خدمة القضاء والمتقاضين، فإنها لا ترقى إلى مستوى الطموحات. دعيا  في هذا الاتجاه إلى مضاعفة الجهود من أجل مواكبة الإصلاح الذي يشهده القطاع طبقا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بضمان نزاهة القضاء، وعدالة الأحكام، وتكريس دولة الحق والقانون واستقلال القضاء. كمل دعا إلى العمل على ضمان النجاعة القضائية عبر تحسين الجودة ، أي من خلال أحكام سريعة ومنصفة ومستقلة ومعللة، مؤكدا أن الأمر يتعلق بالمبادئ التأسيسية لضمان حسن سير العدالة والمساواة بين الجميع أمام سمو القانون.

من جهته، أكد وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بتازة، جمال نور على أهمية حفل افتتاح السنة القضائية 2016، باعتباره مناسبة لتقييم فعالية القضاء ، باعتبارها أحد ركائز إصلاح العدالة. وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بمناسبة لوضع برنامج عمل يتضمن تدابير لتعزيز المكتسبات وبلورة المقاربات لرفع تحديات المستقبل بكل عزم وثقة. وأكد على انخراط النيابة العامة في ورش الإصلاح ، مشددا على إرادة النيابة العامة في تبني أساليب عمل جديدة من أجل الرفع من المردودية والانكباب على تجاوز العراقيل التي تحول دون السرعة في معالجة القضايا.

وأوضح استنادًا إلى إحصائيات صدرت مؤخرا عن وزارة العدل، أن محكمة الاستئناف في مدينة تازة احتلت المركز الثاني على المستوى الوطني فيما يتعلق بالمردودية . وبخصوص أداء النيابة العامة في الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بتازة أشار المسؤول إلى أنه تمت معالجة 9170 من بين 10389 شكوى سجلت سنة 2015. وقال إنه تم إعداد 25675 محضرا خلال الفترة نفسها تمت معالجة 96.34 في المائة منها فيما تم توقيف 5380 شخصا تم تقديم 1281 منهم في حالة اعتقال إلى القضاء. وفي هذا السياق أكد المسؤول تسجيل انخفاض في جرائم القتل العمد وارتفاعا في عدد جرائم السرقة والاغتصاب.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن محمد أزرقان أكد أن المحكمة عالجت 61310… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى