الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

ناشطون يرفضون زيارة السيسي للمغرب ويصفون نظامه بالدموي

هسبريس - أمال كنين (كاريكاتير - مبارك بوعلي)

الخميس 18 فبراير 2016 - 08:00

ما إن أثير خبر دعوة عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري، إلى زيارة ، حتى أثيرت مجموعة من ردود الفعل، وتعالت الأصوات الرافضة للزيارة، إذ أنشأ مجموعة من المواطنين عريضة إلكترونية موجهة إلى الدولة المغربية تحت عنوان: "نرفض استقبال المجرم عبد الفتاح السيسي بالمغرب"، معتبرين أن استقباله سيكون بمثابة "التطبيع مع السيسي ومع نظامه المجرم والدموي، وسيكون قتلا في حد ذاته للشعب المصري الذي نتقاسم وإياه طموحنا إلى أوطان سماؤها الحرية وأرضها الكرامة والعدالة الاجتماعية"، على حد تعبير العريضة.

وجاء في نص العريضة: "منذ الانقلاب الذي قاده عبد الفتاح السيسي في ، انخرط هو ونظامه الدموي في مسلسل من القمع والاعتقالات والقتل بدم بارد، إزاء الشعب وإزاء الصحافيين والحقوقيين، ضاربا بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين ومنتهكا قيم الإنسانية أبشع انتهاك".

من جانبه علق تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية، على موضوع الزيارة قائلا إن العلاقات بين ومصر هي جد عادية، كما أن هو شريك لمصر على عدة مستويات.

وزاد الحسيني قائلا، في تصريح لهسبريس، إن " تعتبر أهم دولة عربية من حيث عدد السكان وموقعها الاستراتيجي، وأيضا على مستوى توازن القوى في منطقة الشرق الأوسط التي تعرف تحولات كبرى نتيجة الوضع المتردي في كل من سوريا والعراق".

المتحدث شدد على أن والمغرب مدعوان للقيام بدور معين، سواء في إطار التحالف مع المملكة العربية السعودية وبلدان الخليج، أو في إطار حفظ السلام والاستقرار في المنطقة، خاصة بعد التهديدات بتوسع رقعة الحرب لتدخل أطراف خارجية وبعد الفشل الذي عرفه الإعداد لقوى عربية مشتركة في مؤتمر سنة 2015.

وأكد الحسيني أن التنسيق أصبح يفرض نفسه اليوم بين دول مهمة في المنطقة، خاصة بين ومصر، منبها إلى أن السيسي هو اليوم رئيس القمة العربية في إطار الجامعة العربية، وبالتالي فالتنسيق معه "مهم".

يذكر أن الملك محمد السادس وجه رسالة خطية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سلمها له وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الثلاثاء، تضمنت دعوته إلى زيارة .

الدعوة الملكية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تهدف، وفق نص الرسالة، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها، وتقوية التعاون على جميع الأصعدة، سياسيا أو اقتصاديا.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ناشطون يرفضون زيارة السيسي للمغرب ويصفون نظامه بالدموي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا