الارشيف / أخبار المغرب / نون بريس

البيهي يطالب الدولة والحكومة بنزع الألغام الموجودة في الصحراء

يوسف شلابي

قال محمد سالم البيهي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، إن نزع الألغام في الموجودة في الصحراء المغربية ينبغي أن تتحمل مسؤوليته بالأساس الدولة والحكومة، نظرا للتأثيرات الكبيرة لهذه الألغام على العسكريين والمدنين والماشية وغيرها يورد البيهي.

وأوضح البيهي، النائب البرلماني عن مدينة العيون، في اتصال هاتفي بموقع “نون بريس”، أن واقعة الألغام غالبا ما تحدث ما بين مدينتي السمارة والعيون، مضيفا “أن المؤسف أن واقعة انفجار اللغم الأخيرة أول أمس الثلاثاء والتي تسببت في إصابة خمسة أطفال بالعيون وقعت بوسط المدينة” الأمر الذي يفرض على الدولة والحكومة بذل مزيد من الجهد لنزع الألغام من منطقة الصحراء، خصوصا أن المملكة المغربية موقعة على اتفاقية نزع الألغام المدعمة من طرف الأمم المتحدة التي ترصد لها ميزانية خاصة، يقول البيهي.

وشدّد البيهي، على أنه “ليست هذه المرة الأولى التي تنفجر فيها الألغام بالصحراء، بل سبق وأن شهدت المنطقة أحداثا مماثلة” مبرزا أن انفجار الألغام بالصحراء لديه تأثيرات اجتماعية ونفسية على الضحايا وعلى عائلاتهم خصوصا منهم أصحاب ذوي الدخل الضعيف، فضلا على هزالة التعويض الذي يحصل عليه أهالي الضحايا” يورد البيهي.

وأشار البيهي، إلى أنه سبق له أن أثار موضوع الألغام بمنطقة الصحراء منذ مدة في سؤال وجهه للوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، وإلى حد الآن لا زالت المجهودات ضعيفة بهذا الخصوص.

جدير بالذكر، أن انفجارا قويا للغم وقع بمدينة العيون حوالي الساعة العاشرة ليلا من أول أمس الثلاثاء، تسبب في إصابة خمسة أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى الحسن بلمهدي بالمدينة، فيما ذكرت مصادر إعلامية، إثنان من الضحايا أصيبا على مستوى الأرجل، فيما الآخرين أصيبوا بأجزاء أخرى من أجسامهم أحدهم على مستوى الوجه وهو الحالة الحرجة.

وقد وقع الانفجار سالف الذكر، بعد أن عثر ثلاثة أطفال على قديفة قديمة مابين تجزئة 25 مارس وتجزئة G وبعد حملها بمحاداة للطريق بشارع محمد السادس، بالقرب من السد القضائي للأمن الوطني انفجرت عليهم مخلفة إصابة شخصين إصابة بليغة والآخر إصابة خفيفة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن البيهي يطالب الدولة والحكومة بنزع الألغام الموجودة في الصحراء في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري نون بريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي نون بريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا