الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

"الليبرالي" يدعو إلى إلغاء اللوائح الوطنية وإستبدالها…

الدار البيضاء ـ جميلة عمر

دعا الأمين العام للحزب الليبرالي، محمد زيان, خلال لقائه مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى إلغاء اللوائح الوطنية واستبدالها بلوائح جهوية خلال الانتخابات التشريعية المقررة يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

و أضاف زيان خلال اللقاء أن حزبه لن يقاطع الإنتخابات التشريعية ،بل سيطلب من الناخبين التصويت على المرشح "الأنزه" حسب وصفه سواء كان من العدالة والتنمية أو من الأصالة والمعاصرة، من أجل محاربة ما سماه بـ"الفساد"

وأكد على أنه التقى مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران, وأبدى توافقه معه حول دعوته إلى إلغاء اللائحة الوطنية وتعويضها بلوائح جهوية”.

وأضاف: " بنكيران قال لي إن النظام الانتخابي الحالي غير صالح، وتوافق معي حول ضرورة استبدال اللائحة الوطنية التي تعتبر سبّة في جبين الديمقراطية ولإبعاد صديقات الأمناء العامين من قبة البرلمان، يجب إدماج المرأة "الجبلية" و"الدكالية" و"السوسية" و"الشياظمية" و"الصحراوية" في البرلمان.

وبخصوص الضمانات التي ينبغي توفرها لمشاركة حزبه بشكل فعلي خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، شدد محمد زيان على أنها تتمحور حول ثلاثة شروط أساسية، أولها التكافؤ في توزيع الحصص المالية على جميع الأحزاب قبل انطلاق الحملات الإنتخابية، معقبا بالقول": "من غير المعقول  حصة الأسد يحظى بها حزب الأصالة والمعاصرة ، الذي تقدم له (8) ميار سنتيم".

وأشار إلى أن الشرط الثاني, هو تمكين جميع الأحزاب من حصص زمنية موحدة داخل وسائل الإعلام، وتخصيص حوارية بين الأمناء العامين للأحزاب "لمناقشة الملفات التي تهم المغاربة من قبيل صناديق التقاعد، والشغل والتعليم والصحة وغيرها، والتطاحن عبر وسائل الإعلام بأسلوب المقارعة والحجاج".

أما الشرط الثالث حسب زيان دائما، فيتمثل في إيقاف لائحة الشباب واستبدالها بلوائح جهوية نسوية

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "الليبرالي" يدعو إلى إلغاء اللوائح الوطنية وإستبدالها… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا