الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الجزائر تضع ثلاثة شروط لفتح الحدود المغلقة مع

هسبريس ـ متابعة (كاريكاتير - خالد كدّار)

الخميس 18 فبراير 2016 - 20:15

ردا على الدعوة التي أطلقها حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" في مؤتمره الأخير، عندما طالب بإعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين الجزائر والمغرب، قالت صحيفة "المجاهد" الجزائرية الحكومية إن فتح الحدود مستبعد جدا، ويتطلب استجابة لثلاثة شروط.

وأوردت الافتتاحية الرسمية لصحيفة "المجاهد" بأن هناك ثلاثة شروط من أجل إعادة فتح الحدود البرية المغلقة مع منذ عشت 1994، تاريخ قرار الملك الحسن الثاني إغلاقها، وطرد الجزائريين المقيمين في ، في أعقاب تفجيرات فندق مراكش، بعد أن اتهم الجزائر بالتورط فيها.

وأفادت افتتاحية "المجاهد" أن إعادة فتح الحدود بين البلدين ملف غير مطروح للنظر فيه، ما لم يقدم على تسوية الأوضاع الناتجة عن قرارات تأميم ممتلكات الجزائريين المقيمين في المملكة عقب قرار إغلاق الحدود من طرف واحد، حيث أدى ذلك إلى سلب الجزائريين أموالهم وممتلكاتهم".

وأما الشرط الثاني، بحسب ذات المصدر، فهو اعتذار رسميا للجزائر التي تضررت، وأهينت بقرار إغلاق الحدود، واتهامها من طرف "المخزن" بالوقوف وراء عملية إرهابية، والثالث وقف حرب المخدرات المشتعلة في الحدود التي يقودها ضد الجزائر" وفق تعبير الصحيفة.

وأكدت الجريدة الحكومية أن "هذه الشروط الثلاثة تعد مدخلا لتسوية قضايا وملفات ثنائية، أبرزها أن ظل يتعمد الزج بالجزائر في قضية الصحراء التي لا يعتبرها قضية بينه وبين جبهة البوليساريو ، بل يعدها قضية ثنائية بينه وبين الجزائر التي نفت أكثر من مرة علاقتها بالموضوع".

ويرى مراقبون أنه "بدخول أطراف من المعارضة السياسية بالبلاد على خط المطالبة بإعادة فتح الحدود البرية مع ، فإن الحكومة ردت بطريقة إعلامية مكنتها من توجيه رسائلها إلى أكثر من طرف في الداخل والخارج، والزيادة في تأكيد ثباتها في دعم القضية الصحراوية".

صحيفة البلاد الجزائرية قالت بدورها إن "الزلزال الذي أحدثته تصريحات عمار سعداني بشأن القضية الصحراوية، كلف الدولة جهودا سياسية على كافة المستويات، من أجل إعادة التذكير بأن الموقف الجزائر الرسمي وحتى الشعبي أيضا، ثابت في دعم الشعب الصحراوي ضد الاستعمار المغربي" بحسب تعبيرها.

وأشار المنبر ذاته إلى أن " لم يقدم أي اعتذار رسمي للجزائر بشأن اتهاماته التي أثبتت الأيام زيفها، وكذا الأضرار التي لحقت بالجزائريين المقيمين في المملكة"، مبرزا أنه "من المستبعد جدا أن تقدم الحكومة على أي خطوة يمكن أن تؤدي إلى إعادة فتح الحدود بين البلدين دون شروط تضمن عدم تكرار إغلاق الحدود البرية من جانب واحد".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الجزائر تضع ثلاثة شروط لفتح الحدود المغلقة مع المغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا