الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

الخارجية الفلسطينية تنعى سفيرها السابق لدى السنغال…

رام الله – اليوم

نعت وزارة الخارجية، ممثلة بالوزير رياض المالكي، وسفراء دولة فلسطين وكوادر الوزارة في الوطن والخارج، سفير فلسطين السابق لدى جمهورية السنغال الدكتور جبر أبو النجا، الذي وافته المنية صباح اليوم الخميس، في غزة عن عمر ناهز السادسة والستين عاما .

ولد أبو النجا عام 1950 في خان يونس بقطاع غزة، لأسرة فلسطينية مناضلة، حيث  التحق بمدارس مدينة خان يونس، وتابع تحصيله الجامعي في جامعة السوربون الفرنسية، ثم حصل على درجة الدكتوراه في علم النفس في المملكة المغربية.

التحق باكرا في صفوف الثورة الفلسطينية وتولى العديد من المسؤوليات في مواقع نضالية  متعددة، حيث كان ممثل فلسطين في منظمة الإيسسكو (المنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة). وفور عودته للوطن في العام 1994 انضم لكادر وزارة الخارجية مديراً عاماً، حيث نال ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات ليكون سفيراً لدولة فلسطين لدة السنغال من عام 2004– 2009.

وفي نهاية مهامه الدبلوماسية، عاد إلى الوطن عام 2009، فعمل أكاديمياً في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، حتى أصبح أمين سر أمناء جامعة الأقصى.

حظي المرحوم بسمعة طيبة وعلاقات واسعة مع الشخصيات الحزبية والمستقلة والنقابية والأكاديمية والإعلامية حيثما حل وعمل، في كافة الأماكن التي تواجد فيها خدمة لفلسطين شعبا وقضية.

يذكر أن أبو النجا لديه خمسة أبناء، وأن زوجته وزوج ابنته الإعلامي إيهاب الوحيدي، قد استشهدا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008.  

وفا

« السابق
فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الخارجية الفلسطينية تنعى سفيرها السابق لدى السنغال… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا