الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

وزير خارجية ألمانيا يزور الرباط لترحيل مهاجرين مغاربة

هسبريس - أيوب الريمي

الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:00

لا تزال تداعيات واقعة الاعتداء على ألمانيات في مدينة كولونيا ترخي بظلالها على طريقة تعامل الحكومة الألمانية مع "طالبي اللجوء" المغاربة، فبعد أن تم الإعلان أنه سيتم ترحيلهم إلى بلدهم بعد أن قررت الحكومة الألمانية تصنيف ضمن الدول "الآمنة"، أعلن المكتب المكلف باللاجئين في ألمانيا وقف إرسالهم إلى ولاية ويستفاليا، التي تضم مدينة كولونيا التي وقعت فيها حادثة الاعتداء.

وبعد أن تم توجيه العديد من الانتقادات للأجهزة الأمنية الألمانية في تعاملها مع الاعتداءات التي طالت الألمانيات خلال احتفالات السنة الجديدة، قرر وزير داخلية الولاية المذكورة أن يغلق أبوابها في وجه طالبي اللجوء المغاربة، علما أنها كان لها النصيب الأكبر من استقبال طالبي اللجوء القادمين من الدول المغاربية، وخصوصا من الجزائر والمغرب، خاصة أن تحقيقات الشرطة الألمانية أظهرت أن المتورطين في حادثة الاعتداء جلهم من المهاجرين غير الشرعيين المغاربة والجزائريين.

ورغم أن الولاية سجلت نسبة موافقة ضعيفة على طلبات اللجوء الخاصة بالشباب القادمين من والجزائر، إلا أن هذا لم يمنع أعدادهم من الارتفاع بشكل صاروخي، فحسب الأرقام التي أعلنت عنها فقد ارتفعت الطلبات بنسبة 300 في المائة خلال العام 2015 مقارنة مع العام 2014.

وحسب الأرقام الصادرة عن ولاية ويستفاليا، فإن العام الماضي عرف تسجيل أزيد من 6000 طلب لجوء من ، والعدد نفسه من الجزائر، أي إن البلدين معا صدرا نحو ألمانيا أزيد من 12 ألف "طالب لجوء"، ومع ذلك فإن نسبتهم تبقى ضئيلة مقارنة مع طالبي اللجوء القادمين من سوريا والعراق.

ومن المتوقع أن يجري فرانك شتاينماير، وزير الخارجية الألماني، مباحثات مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار لمعرفة طريقة ترحيل المغاربة طالبي اللجوء، وذلك عقب المكالمة الهاتفية التي جمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الملك محمد السادس حول الموضوع.

وتبحث الحكومة الألمانية حاليا تسريع إجراءات النظر في ملفات طلبات اللجوء للشباب القادم من والجزائر، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي في ظرف شهرين.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وزير خارجية ألمانيا يزور الرباط لترحيل مهاجرين مغاربة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا