الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

الكراوي: توْليفة "الملكية والإسلام والحداثة" أكسبت قوة للمغرب

هسبريس - أمال كنين

الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:00

في كلمة مفصلة عن اقتصاديات القرن الواحد والعشرين، أشاد إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالنموذج المغربي، معتبرا أن المملكة استطاعت، خلال السنوات الأخيرة، أن تطور قدراتها المتنوعة لتحقيق طموحاتها، وهو ما سيمكنها من أن تكون قوة جهوية جديدة بفضل إستراتجية تحديث الاقتصاد.

ومن بين الأمور التي تدفع بالنموذج المغربي وتجعل منه قوة بالمنطقة، أيضا، بحسب الكراوي، إتباع البلاد لسياسة مركبة استطاعت أن تزاوج بين الملكية والديمقراطية والإسلام والحداثة.

الكراوي تحدث، خلال كلمة ألقاها في الندوة التي نظمتها جمعية ضفاف متوسطية تحت عنوان "تأملات في اقتصاديات القرن الواحد والعشرين"، عن الخصال التي باتت تميز هذا الاقتصاد والتي من الممكن أن تنور متخذي القرار حول المسارات الممكنة، مؤكدا أن النموذج الاقتصادي تغير بشكل جذري في طريقة خلق الثروة واستهلاكها وأيضا تغيرها، مشيرا إلى أن هذا التغير في تسارع وبات يطرح تهديدات جديدة توحي بأفكار حديثة.

وشدد الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على أن هذا التغير الجذري للاقتصاد والمجتمع ينتج وعيا عالميا مواطنا، مؤكدا أن "النموذج الاقتصادي الذي ورثناه من القرن العشرين وصل إلى نهايته، وهناك نموذج حديث بدأ ينتج تدريجيا"، مشيرا إلى أن من مميزاته ظهور فاعلين اقتصاديين جدد على الصعيد العالمي؛ مثل الصين والهند وروسيا، وأيضا تركيا وإيران والبرازيل وإفريقيا الجنوبية.

المتحدث أوضح أنه من بين التغييرات التي طرأت، أيضا، تدبير المجال الاقتصادي، خاصة في ما يخص حركية رأس المال، ساردا، في هذا الإطار، تراجع أوروبا وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت قوة اقتصادية أولى في العالم.

وتحدث الكراوي كذلك عن ظهور وتطوير مواطن مستهلك يفرض على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار، في السياسات العمومية، التنمية، من خلال تدبير مسؤول للموارد يفرض إنتاج أكثر بجودة أفضل وبثمن منخفض وبشكل أنظف.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الكراوي: توْليفة "الملكية والإسلام والحداثة" أكسبت قوة للمغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا