الارشيف / أخبار المغرب / المغرب اليوم

الأمم المتحدة تستذكر مناقب أمينها العام السابق…

نيويورك – اليوم

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مراسم تأبين للأمين العام الأسبق بطرس غالي الذي تولى المنصب بين عامي 1992 و1996 بالوقوف دقيقة صمت حدادا على وفاة غالي ونكست الأعلام. وتحدث الأمين العام، بان كي مون عن صعوبة الفترة التي تولى فيها بطرس غالي منصبه بعد الحرب الباردة حيث شلت الخلافات قدرة الأمم المتحدة على العمل، مضيفا انه "خلال الشهر الأول له في منصبه، ترأس بطرس غالي أول قمة على الإطلاق لمجلس الأمن الدولي، كان هذا رمزا قويا على إرادة قادة العالم للاستفادة بشكل أكبر من الأمم المتحدة. وفيما بدأت الحقبة الجديدة قال السيد بطرس غالي للقادة المجتمعين ان الأمر يتطلب أفكارا وعملا على حد سواء لتبنى الحياة الدولية على أساس قوي".

ووصف كي مون، المرحوم بطرس غالي بأنه منبع للأفكار، مشيرا إلى عمله الطويل في مجال تدريس القانون الدولي حيث "أشرف بطرس غالي أيضا على النمو الملحوظ في عمليات حفظ السلام. قدم تقرير "أجندة السلام" الذي وضع اقتراحات بعيدة الأمد لتحسين هذا النشاط الرائد للأمم المتحدة. كثير من تلك المقترحات أصبحت منذ ذلك الوقت ممارسات نموذجية ولكن الكثير منها لم ينفذ بعد.

وقال انه وخلال فترة توليه منصبه ساعدت عمليات حفظ السلام كمبوديا والسلفادور وموزمبيق والكثير من الدول الخارجة من الصراعات. وفي نفس الوقت سلط عملها في البلقان والصومال ورواندا الضوء على الفجوة بين الاحتياجات في وضع ما، والدعم المادي والوحدة السياسية المطلوبة من الدول الأعضاء وخاصة في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف كي مون أن أصداء ذلك الوضع مازالت تتردد اليوم وتلاحق أعضاء المجتمع الدولي كل يوم وان "أحدا لا يمكن أن ينكر التزام بطرس غالي تجاه الأمم المتحدة، وجهوده الحثيثة في الدفاع عنها وعن ميثاقها" .

واختتم الأمين العام كلمته بالقول ان بطرس بطرس غالي ساعد الأمم المتحدة في وقت مضطرب على تثبيت قدمها في المشهد العالمي الجديد، ودعا إلى مواصلة البناء على الإرث الذي خلفه.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الأمم المتحدة تستذكر مناقب أمينها العام السابق… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا