الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مجلس البيضاء يعتزم منع شاحنات البضائع من عبور وسط المدينة

هسبريس ــ محمد لديب

الجمعة 19 فبراير 2016 - 16:10

تستعد مدينة الدار البيضاء لإطلاق أول مشروع في لتقنين ولوج شاحنات نقل المنتجات الاستهلاكية والمواد المستعملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية إلى الوسط الحضري. وقال عبد الصمد حيكر، نائب عمدة العاصمة الاقتصادية، في تصريح لهسبريس، إن هذا المشروع "من شأنه تخفيف الضغط على حركة السير والجولان داخل المدار الحضري للمدينة".

وأورد حيكر، في التصريح ذاته، أن المسؤولين بصدد وضع تصور يتيح للشركات والمراكز التجارية الكبرى ومصانع التزويد بالمنتجات الاستهلاكية الاستفادة من منصات متخصصة لاستقبال البضائع بمختلف أشكالها، والتي تنقلها بواسطة شاحنات كبيرة الحجم، ستنشئها جماعة مدينة الدار البيضاء في أماكن لوجستيكية متخصصة، قبل توزيعها بواسطة عربات متوسطة الحجم في أوقات زمنية محددة، خارج أوقات الذروة.

وأضاف المسؤول ذاته: "المدينة ستخصص أمكنة للشاحنات من الثقيل والكبيرة الحجم، كما ستخصص أمكنة خاصة بالشاحنات والعربات صغيرة الحجم، لتزويد المراكز التجارية ومحلات البقالة والأسواق الممتازة والمطاعم والمؤسسات الفندقية بحاجياتها من البضائع دون أن يتسبب ذلك في عرقلة حركة المرور".

وقال حيكر: "المشروع قيد الدراسة في الوقت الراهن، والمسؤولون في الجماعة وولاية الدار البيضاء واعون بأهميته، إذ سيجعل الدار البيضاء توظف الحلول نفسها التي توظفها كبريات المدن العالمية في أوربا وأمريكا وآسيا، والتي تعتمد أنظمة تمنع تنقل الشاحنات الثقيلة وسط المدينة، وتحدد أوقاتا زمنية معينة لتوزيع البضائع، والذي غالبا ما يكون في ساعات متأخرة من الليل أو الساعات الأولى من الصباح، قبل بداية الحركة المعتادة داخل المدن".

وأوضح نائب عمدة الدار البيضاء لهسبريس: "الدراسة ستوفر لنا تشخيصا دقيقا للوضعية الحالية لحركة نقل البضائع داخل المدينة بمختلف مناطق الأنشطة الاقتصادية، خاصة درب عمر الذي يشهد كثافة كبيرة في نقل البضائع، ومراكز أخرى بمناطق القريعة، إلى جانب الأسواق الممتازة الكبرى؛ وسيتم وضع مجموعة من سيناريوهات الحلول التي سيتم اختيار أفضلها بالنسبة للمدينة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مجلس البيضاء يعتزم منع شاحنات البضائع من عبور وسط المدينة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا