الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

الاغا يطالب وكالة الغوث بالتراجع عن قرارات تقليص خدماتها في لبنان وسرعة استكمال اعادة اعمار مخيم نهر البارد

رام الله - دنيا الوطن
بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا ومدير عمليات وكالة الغوث في لبنان ماتياس شمالي قرارات وكالة الغوث المتعلقة بتقليص خدمات الطبابة والاستشفاء للاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية ووقف خدمات الطارئة ووقف بدل الايواء لنازحي لمخيم نهر البارد خلال اجتماع عقد بينهما اليوم في مقر وكالة الغوث في العاصمة اللبنانية بيروت .
واكد د. الاغا خلال اللقاء على رفض منظمة التحرير الفلسطينية لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها المقدمة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على المستوى التعليمي والصحي والإغاثي ورفض قرارها المتعلق بتخفيض نسبة تغطيتها لتكاليف المرضى اللاجئين في المستشفيات الحكومة والخاصة في لبنان تصل الى 20% خاصة لمرضى السرطان والقلب والامراض المزمنة ، ومرضى المرحلة الثالثة وفق تصنيف وكالة الغوث الذين يحتاجون لعمليات جراحية غير متوفرة في عيادات وكالة الغوث .
واشار الى ان هناك تفهماً للازمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث ولكن الحلول ليس من خلال تقليص الخدمات التي يستفيد منها اللاجئين الفلسطينيين بل من خلال تنمية الموارد والبحث عن ممولين جدد .
ولفت الى ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لا يملكون قوت يومهم فكيف بإمكانهم تغطية التكاليف المالية الاضافية في علاجهم مشيراً إلى ان قرارات الوكالة الأخيرة المتعلقة بتقليص خدمات الطبابة والاستشفاء خلقت ازمة في المخيمات الفلسطينية في لبنان ، وان علاجها يتطلب تراجع وكالة الغوث عن قرارات التقليص .
واوضح د. الاغا ان الاعتصامات التي تشهدها المخيمات اللبنانية امام مقرات وكالة الغوث يعكس حجم الضرر والأذى الذي لحق باللاجئين الفلسطينيين جراء هذه القرارات التي اتخذتها الوكالة دون ان تدرس واقع المخيمات الفلسطينية في لبنان وواقع اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف مأساوية وحياتية صعبة للغاية مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وعدم توفر فرص العمل واعتمادهم بشكل اساسي على الخدمات الاغاثية المقدمة من وكالة الغوث معرباً عن امله ان تسرع ادارة الوكالة بإعادة النظر في قرارات التقليص وفق ما تم الاتفاق عليه بينه وبين مفوض العام وكالة بيير كرينبول في اجتماع عقد بينهما مؤخراً في عمان واكدا على الاستمرار بتقديم الخدمات الاستشفائية للاجئين في لبنان بدون تحميلهم اية اعباء اضافية خارج عن قدرتهم المادية.
وطالب د. الاغا وكالة الغوث التراجع عن كافة قرارات التقليص في خدماتها والعودة إلى نظام الاستشفاء والطبابة للعام 2015 واعادة صرف بدل الايواء لكافة العائلات النازحة من مخيم نهر البارد والاستمرار في تقديم خدماتها الطارئة لهم دون تقليص واستكمال اعادة اعمار مخيمهم .
من جهته اكد مدير عمليات الوكالة في لبنان ماتياس شمالي على ان ادارته تواصل اتصالاتها مع الدول المانحة لسد العجز المالي في ميزانيتها الذي سيترتب عليه عدم اللجوء الى تقليص خدماتها .
واضاف ان ادارته تعمل بكل جهد مستطاع لتقديم خدمات افضل تلبي احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية وفق خططها للعوام المقبلة .
واكد على انه سيتابع قريباً اعادة النظر بقرارات تقليص الخدمات الاستشفائية في المخيمات اللبنانية مع المفوض العام .
وعلى هامش زيارته الى لبنان التقى د. الاغا يوم امس الجمعة برئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير حسن منيمنة وبحث مع اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية على ضوء قرارات تقليص وكالة الغوث لخدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين خاصة الاستشفائية وانعكاساتها السلبية على حياة اللاجئين في المخيمات.
واتفقا الاغا ومنيمنة على الاستمرار في تنسيق العمل والتواصل مع ادارة وكالة الغوث للتراجع عن قرارات تقليص خدماتها وحث الدول المانحة والممولة الوفاء بالتزماتها المالية ورفع سقف تبرعاتها تجاه دعم الميزانية الاعتيادية للوكالة .
واكدا على استمرارية عمل وكالة الغوث والحفاظ على مؤسساتها باعتبار عامل استقرار للمخيمات الفلسطينية وضمانة للاجئين الفلسطينيين في البقاء والصمود والحفاظ على حقهم العادل والمشروع في العودة إلى ديارهم طبقاً للقرار 194 .

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الاغا يطالب وكالة الغوث بالتراجع عن قرارات تقليص خدماتها في لبنان وسرعة استكمال اعادة اعمار مخيم نهر البارد في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا