الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

الهباش القضاء الشرعي جزء من منظومة العدالة في المجتمع

رام الله - دنيا الوطن
استقبل الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية بمكتبه برام الله  سعادة المستشار العام للوكالة الامريكية للتنمية الدولية "Usaid" جون سيمكنز والوفد المرافق له.

وأطلع الدكتور الهباش خلال اللقاء الضيف على الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة  لمدينة القدس ومقدساتها، والاقتحامات المتكررة للمسجد الاقصى المبارك من قبل قطعان المستوطنين، وزيادة البناء الاستيطاني فيها.

وقدم الدكتور الهباش شرحا مفصلا عن عمل المحاكم الشرعية والدوائر التابعة لها ، مبينا انه رغم صعوبة الوضع السياسي والأمني الا اننا استطعنا النهوض بجهاز القضاء الشرعي والوصول به الى اعلى المستويات، مضيفا ان المحاكم الشرعية  تقوم بمهمة جليلة في خدمة المواطن وفي تحقيق الأمن والسلم الاجتماعي والأسري والديني للمجتمع خاصة الفئات الضعيفة والفقيرة منه كالنساء والأيتام وكبار السن، وحماية الاطفال من الوقوع في براثن الجريمة وبؤر التنظيمات الارهابية، مضيفا ان للقضاء الشرعي الدور الكبير في الاشراف على الوقف الاسلامي المختلف.

وأوضح قاضي القضاة ان القضاء الشرعي هو جزء من منظومة العدالة في المجتمع ويتمتع باستقلالية كاملة عن السلطة التنفيذية مع وجود بعض التنسيق في امور مختلفة، مشيدا بالدور الهام الذي تلعبه الوكالة الامريكية من خلال دعم قطاعات العدالة المختلفة في فلسطين.

وحول المعيقات التي تواجه المحاكم الشرعية، بين سماحته ان معظم المباني للمحاكم الشرعية مستأجرة وكثير منها بحاجة لتأهيل وعناية وكثير منها كان منذ سنوات طويلة ولم يعد مناسبا للتطور القضائي وسعته، الا ان العائق الاكبر وأصعب واقع نعيش به ويؤثر على عمل المحاكم الشرعية هو الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وهو السبب الرئيس لفشل اكثر من 90 بالمئة من امور وحاجات المجتمع الفلسطيني.

حيث ضرب قاضي القضاة امثلة على ذلك: -

** هروب من عليهم قضايا شرعية وقانونية الى الداخل في اسرائيل من سيأتي بهم الى العدالة .

** خطف الاب لابنه من امه المطلقة والهروب به الى الداخل من سيأتي به .

**واعتداء الاحتلال على المحاكم الشرعية وقضاتها وموظفيها واعتقالهم ودخولها دون مراعاة حرمتها.

واخيرا وجود الاحتلال في فلسطين غير قابل للتجميل فهو اساس كل المشاكل في فلسطين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف هو مطلبنا وسنثبت للعالم عند قيام الدولة الفلسطينية مدى ابداع الفلسطينيين في كافة المجالات .

بدوره شكر المستشار العام للوكالة الامريكية الدكتور الهباش على حسن الاستقبال، واعدا بتقديم المزيد من الدعم للنهوض بالقضاء الشرعي، ثم توجه سعادته والوفد المرافق له الى محكمة رام الله والبيرة الشرعية كنموذج على الانجازات التي حققها القضاء الشرعي. 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الهباش القضاء الشرعي جزء من منظومة العدالة في المجتمع في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى