الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

باحث من جامعة النجاح الوطنية يستعد لنشر كتاب عبر أحد أشهر دور النشر العالمية

رام الله - دنيا الوطن
إستطاع الدكتور تامر الخطيب، عضو هيئة التدريس في قسم هندسة الطاقة والبيئة في جامعة النجاح الوطنية، أن يؤلف كتاباً عن نمذجة الخلايا الكهروضوئية، حيث يعتبر هذا الكتاب أول كتاب تعليمي عن نمذجة الخلايا الكهروضوئية بواسطة برنامج النمذجة الشهير (MATLAB)، وسيتم نشره عبر دار النشر الأمريكية (Wiley) أحد أشهر دور النشر العالمية.

وقد شارك في تأليف الكتاب البروفيسور ولفريد المينرايخ، من جامعة كلاجنفورت في النمسا، حيث يناقش الكتاب وبطريقة تعليمية موجهة لطلبة البكلوريوس وباحثي الماجستير والدكتوراه عملية نمذجة أنظمة الخلايا الكهروضوئية بطريقة رياضية تساعد على فهم أداء هذا الأنظمة وتطويرها.

ويتألف الكتاب من 300 صفحة تقريباً من القطع الكبير ويأتي من خلال ستة فصول: الفصل الأول من الكتاب يناقش نمذجة الشمس وحركتها كونها المصدر الأساسي للطاقة لهذه الأنظمة، ثم يأتي الفصل الثاني ليناقش نماذج الألواح الكهروضوئية بعدة طرق، بعد ذلك يناقش الفصل الثالث والرابع النماذج الرياضية لمكونات هذه الأنظمة الأخرى ونماذج حركة الطاقة فيها بكل حالاتها، في حين أن الفصل الخامس يطرح برنامجاً حاسوبياً قام المؤلفون وباحثون أخرون بتطويره ليكون منافساً لبعض البرامج الحاسوبية المتوفرة في السوق، وفي الختام يناقش الفصل السادس الشبكات الذكية وأثر تنصيب أنظمة الخلايا الكهروضوئية داخل الشبكة الكهربائية التقليدية.

ورغم أن هذا الكتاب ليس الأول من ناحية طرح نماذج رياضية لمثل هذه الأنظمة، إلا أنه يتميز أولاً بإعتماده على برنامج النمذجة الشهير MATLAB بشكل كلي، كما أن هذا الكتاب يتيح للمستخدمين بشكل مجاني استخدام "الكودات" المطوره لهذه الإنظمة، إضافة إلى أنه يطرح العديد من وسائل النمذجة الحديثة مثل نماذج الخلايا العصبية وخوارزميات الذكاء الإصطناعي.

وأخيراً للكتاب بعض الخصوصية الفلسطينية حيث أن معلومات عن المدن الفلسطينية كإحداثياتها وخصائصها الجغرافية والمناخية مستخدمة في أسئلة وأمثلة الكتاب والذي من وجهة نظر المؤلف يساهم في تعزيز مكانة فلسطين على الخريطة العلمية العالمية.

يُذكر أن الكتاب متاح عبر معظم دور العرض العالمية ومن ضمنها Wiley وبعض الأسواق الاكترونية مثل Amazon تحت اسم (Modeling of photovoltaic systems using MATLAB: Simplified Green Codes) ويحمل ISBN رقم (978-1-119-11810-7).

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن باحث من جامعة النجاح الوطنية يستعد لنشر كتاب عبر أحد أشهر دور النشر العالمية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى