الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

تحت رعاية محافظ سلطة النقد الإسلامي الفلسطيني يفتتح فرعا جديدا في أريحا

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية الوزير عزام الشوا افتتح البنك الإسلامي الفلسطيني اليوم الاثنين فرعا جديدا في مدينة أريحا ليبلغ عدد فروعه المنتشرة في محافظات الوطن 22 فرعا ومكتبا.

وحضر الافتتاح محافظ سلطة النقد الفلسطينية معالي الوزير عزام الشوا ورئيس مجلس إدارة البنك السيد ماهر المصري، والإدارة التنفيذية للبنك وعطوفة المهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة أريحا والأغوار والسيد محمد جلايطة رئيس بلدية أريحا والسيد تيسير الياسيني رئيس غرفة تجارة وصناع أريحا وفضيلة الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة رئيس هيئة الرقابة الشرعية بالبنك وأعضاء الهيئة إلى جانب ممثلي الأجهزة الأمنية في المحافظة وعدد من رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية.

وقال السيد ماهر المصري أنه من الضروري دعم المواطنين في منطقة أريحا والأغوار من خلال دعم المشاريع السياحية والصناعية والزراعية فيها، مؤكدا أن معاملات البنك تعتمد على البيع والشراء مما يشكل محركا قويا للإقتصاد، وأن المعاملات المالية الاسلامية أدوات مهمة وفعالة في تطوير الزراعة والصناعة على وجه الخصوص لما تمتاز به هذه الأدوات من سهولة ويسر وملائمة لاحتياجات وامكانيات الجمهور.

ونوه المصري إلى أن البنك الإسلامي الفلسطيني يعتمد على قدرات موظفيه ويركز على تدريبهم بشكل مستمر ويضع البرامج المهنية لتطوير أعماله لتقليل درجة المخاطر، معتبرا سلطة النقد الفلسطينية صمام الأمان للجهاز المصرفي الفلسطيني من خلال عملها على بناء منظومة متكاملة لحماية القطاع المصرفي من المخاطر.

واشار المصري إلى أن البنك يقوم بدراسات ويخضع موظفيه لامتحانات تأهلهم للعمل في قطاع مصرفي اسلامي قائلا " إننا بهذا نحصن أنفسنا من الخطر وإننا نفخر بالعمل مهنيا وشرعيا ضمن الأصول".

وفي بداية كلمته الافتتاحية، هنأ معالي المحافظ إدارة البنك بافتتاح هذا الفرع وأثنى على أداء البنك الاسلامي الفلسطيني ودوره بالتنمية الاقتصادية وسياسة التفرع التي ينتهجها بناء على توجيهات سلطة النقد، والتي أدت الى افتتاح 22 فرعاً ومكتبا حتى الآن. وكما أثنى على نمو أرصدة البنك النقدية وإجمالي تسهيلاته المباشرة التي بلغت 449 مليون دولار وصافي الأصول التي بلغت 678 مليون دولار والتي تشكل حوالي 5.5% من صافي أصول المصرفي.

وأكد معالي المحافظ على أهمية التفرع المصرفي والتي تكمن في تنشيط الحركة الاقتصادية في مختلف المناطق وخاصة الريفية منها، والتي تعمل على توفير فرص العمل للخريجين، وتساهم بتسهيل الوصول الى مصادر التمويل وتنمية المشاريع الصغيرة، خاصة الزراعية منها، مما يعزز من استراتيجية الاشتمال المالي. وقال معالي المحافظ، "لقد وفرت سلطة النقد نظام المفتاح الوطني 194 لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية للمواطنين من خلال شبكة موحدة من الصرافات الآلية، مما يعني توفير الوقت والجهد في الوصول الى الحسابات المصرفية." وأعلن ان البنك الاسلامي الفلسطيني سينضم الى هذه الشبكة خلال الشهر القادم.

وفي ختام كلمته أشار معالي المحافظ الى الملاءة المالية الممتازة التي يتمتع بها المصرفي والتي حافظت على قوته ومتانته واستقراره، حيث بلغ إجمالي ودائع العملاء 10.5 مليار دولار وصافي الاصول 12.3 مليار دولار وذلك حتى نهاية كانون ثاني 2016.

من جهته أكد المهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة أريحا والأغوار على أهمية الاستثمار في المحافظة داعيا كافة البنوك العاملة إلى افتتاح فروع جديدة، مشيرا إلى ان ذلك من شأنه أن يسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

وفي سياق متصل تحدث السيد تيسير الياسيني رئيس غرفة تجارة وصناعة أريحا والأغوار عن وجود خطط طموحة للغرفة بالتعاون مع البنوك في المحافظة من شأنها أن تحدث نموا ملحوظا في الحركة الاقتصاديةوتخلق المزيد من فرص العمل.

من ناحيته أكد فضيلة الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة رئيس هيئة الرقابة الشرعية بالبنك على التزام البنك بكافة المعايير الشرعية فيما يتعلق بالمعاملات المالية الاسلامية التي ينفذها مشيرا إلى الدور الذي تقوم به الهيئة في المحافظة على سلامة المعاملات من الناحية الشرعية.

ومن الجدير ذكره أن البنك الإسلامي الفلسطيني يشكل أكبر شبكة مصرفية اسلامية في فلسطين من خلال فروعه ومكاتبه المنتشرة في أغلب محافظات الوطن.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تحت رعاية محافظ سلطة النقد الإسلامي الفلسطيني يفتتح فرعا جديدا في أريحا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا