الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

فلسطين وايطاليا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون البيئي الدولي

رام الله - دنيا الوطن
 فلسطين ونظيرتها وزارة البيئة وحماية الأرض والبحار ــ الجمهورية الايطالية  مذكرة تفاهم بهدف التعاون بين الطرفين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة وفي المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

وقد تم توقيع المذكرة في مدينة بيت لحم اليوم ، من قبل رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، ووزير البيئة وحماية الارض والبحار الايطالي السيد جيان لوكا جاليتي ، وذلك بحضور محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري ، والقنصل العام الايطالي فيالقدس السيد دافيد لاتشيشليا وعدد من مستشاريه، وووفداً من سلطة جودة البيئة ومحافظة بيت لحم ووزارة الخارجية .واشارت رئيسسلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة بأن مذكرة التفاهم تأتي ادراكاً من الحكومتينالفلسطينية والايطالية لطبيعة القضايا البيئية العالمية ، والحاجة الملحة لايجادحلول فعالة لمعالجة هذة القضايا من خلال التعاون الدولي وأهمية تنسيق الأنشطةالمشتركة في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

واشادت الاتيرة في العلاقات بين دولةفلسطين والجمهورية الايطالية والشعب الايطالي الصديق على دعمهم المتواصل للشعبالفلسطيني ولقضية فلسطين مقدرة  موقفايطاليا تجاه حقوق الشعب الفلسطيني ومساعي القيادة الفلسطينية في تحقيق السلام  .

 وثمنت الاتيرة دعم ايطاليا للمشاريع الحيوية والاقتصادية في فلسطين مشددة بان اجتماعهم اليوم في مدينة السلام بيت لحمهو رسالة فلسطينية سامية  بضرورة تحقيقالعدالة البيئية لشعوب العالم كافة وللشعب الفلسطيني خاصة مشددة بانه لا يمكن تحقيقها دون إحلال السلام ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني ورحيل الاحتلالالاسرائيلي عن أرضه المحتلة عام 1967 م ، معتبرة خطوة البرلمان الايطالي في شباط العام الماضي بتبنية بأغلبية كبيرة قرارا غير ملزماً  للحكومة الايطالية بالاعتراف بدولة فلسطين سيدعمالمسيرة السلمية ويعزز فرص السلام في المنطقة.

وتطرقت الاتيرة على هامش توقيع المذكرة بان دولة فلسطين انضمت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ،  واتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، واتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها ، مؤكدة بأن عضويتها في الاتفاقيات البيئة الدولية تساهم في تعزيز العلاقات الدولية وتحقيق المنفعة المتبادلة بين كافة الاطراف في البرامج الوطنية والانشطة الاقليمية والدولية ذات العلاقة ، بالاضافة الى عملها القانوني الملزم بوقف الانتهاكاتالاسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية . 

وبدوره اشاد وزير البيئة الايطالي السيد جيان لوكا جاليتي بالدور الذي تقوم فية دولة فلسطين فيحماية البيئة الفلسطينية وباتجاه تحقيق التنمية المستدامة ، وفي تعزيز العملالبيئي المحلي والدولي مشيرا ً إلى أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين الجمهوريةالايطالية وفلسطين والتي تساهم في تعزيز أسس التعاون المشترك في المجالات البيئية.


وأكد الوزيرعلى قلق بلاده تجاه ما يحدث في الاراضي الفلسطينية في هذة الفترة الحالية معرباًعن املة بالعودة الى طاولة المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية للوصول الى سلاممشددا ً بان وقف ما يجري في فلسطين يتم بدعم العملية السلمية .

وبين الوزير جاليتيبان زيارته اليوم الى مدينة بيت لحم جزء من دعم الاصوات المنادية لبناء الدولةالفلسطينية ودعم المشاريع الفلسطينية وتحقيق مزيداً من التعاون الايطالي الفلسطينيفي كافة المجالات وخاصة مجال البيئة والمياه والتكنولوجيا. 


ومن جهته أكد محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري على أهمية استمرار التعاون بين دولةفلسطين وايطاليا، مثمناً جهود الحكومة الايطالية والشعب الايطالي في دعم المشاريعالفلسطينية في كافة القطاعات الفلسطينية وخاصة المتعلقة في محافظات الوطن والبلديات.وتناول المحافظ البكري مما يعانية الشعب الفلسطيني من انتهاكات اسرائيلية متواصلة بحقالانسان والارض والبيئة ، مؤكداً على دعم العملية السلمية ورفع الظلم عن شعبناوتحقيق حلمه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .


ومن جهتهاعرب القنصل العام الايطالي في القدس السيد دافيد لاتشيشليا عن أملة ببدء تنفيذبعض المبادرات التي جاءت في مذكرة التفاهم بين البلدين، وخاصة في المشاريع المتعلقةبالقطاع البيئي .وأكد القنصل على استمرارية دعم ايطاليا للقطاع السياحي في مدينة بيت لحم، وعلى تشكيل لجنة توجيهية ايطالية فلسطينية للبدء في اعداد تطبيق ما جاء في مذكرة التفاهم بين البلدين .
وتشمل مذكرة التفاهم على تشجيع وتطوير التعاون في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة وفقا للقوانين واللوائح الخاصة بذلك ، مع الأخذ بعين الاعتبارالسياسات البيئية الوطنية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن فلسطين وايطاليا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون البيئي الدولي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى